كل ما يتعلق بالحياة بمختلف جوانب الحياة وخاصة المرأة

الزواج التقليدي دفعها للخيانه
22 حزيران, 2008

الزواج التقليدي ...من منا تزوج عن حب وكم هم نسبتهم في المجتمع فأغلبنا مازال يتزوج بطريقة اجدادنا القدماء وهي عن طريق الاهل والمعارف والناس وكثيرا بت ارى ان هناك من تقول انا تزوجت بالطريقه التقليديه وقيل لي ان الحب يأتي بعد الزواج ولكنه لم ياتي وبدت اخون زوجي

ان العيب ليس في الطريقه التقليديه في الزواج ان العيب في اختيار الزوج الذي يلائم المرأة او الفتاة المقبله في الزواج لان وكما هو معروف ان فرص الفتاة للاختيار قد تكون معدومه لان من يقرر في معظم الاوقات هم الاهل وما يهتم به الاهل هو الحاله الماديه للرجل وهل أخلاقه جيده وكثيرا ما تكون طرق التعرف على هذه الامور عشوائيه غير دقيقه وكما انهم لا يلقون بالا الى ان كانت الفتاة ترغب في الشاب او ان الصفات الموجوده في الشاب تماثل الصفات التي تريدها

كما ان الفتاة وتحت ضغط الخوف من دخول عالم العنوسه واقول هنا الاغلب انهم قد يوافقون على ما كان فقط ليقال  عنهن متزوجات !! وقد صادفت هذا في حياتي الكثير  فقد مازلت اتذكر كيف ان فتاة كانت في مقبل العشرين وتزوجت من رجل في مقتبل الاربعين فقط لانها تقول ان عائلتها بدت تنظر لها انها عانس !! ومثلها من رأيت تقبل شاب لايوازيها في التعليم فقط ليقال عنها متزوجه ومنهن من قبلن بازواج مرضى نفسيين فقط ليقال عنهن متزوجات !!

لكن هل حقا كل تلك الاسباب تدفع المراة للخيانه لا اظن ذلك  فالمرأة اذا خانت فالسبب يعود الى طبيعة العلاقه بين الطرفين لا لان الزواج كان تقليديا ولم يكن عن حب {الحب موجود بس في الافلام} واني ارى ان السبب الوحيد في الخيانه هو عدم اشباع الرغبات العاطفيه للمرأة بالاضافه الى عدم احترام شخصها وكيانها ولذلك تجد المرأة التي تتذرع انها خانت زوجها لانها لا تحبه انه يشتمها او يضربها او انه لا يقول لها كلمه حلوة اذن فالسبب هو عجز الرجل عن تلبية احتياجات زوجه العاطفيه والمعنويه

هذا مؤلم حقا كثيرا ما كنت ارى ان الفتيات يتزين لازواجهم ولكن حين يأتي الرجل الى البيت لا يلاحظ الزينه التي وضعتها المرأة والتي تحاول من خلالها ان تطرق باب قلبه فاول شيء ينطق به اين الطعام ثم حضري الي الحمام بدي اتحمم واطلع مع اصحابي مشوار او بدي اروح عند اهلي او حتى بدي اتفرج على التلفزيون فتذبل تلك الزينه وتصبح المراة يوما بعد يوم غير مباليه ثم يبدأ المحترم بالتأفف آتي البيت ولا اراها كما يجب هي بدينه هي مثل ما يقولون بالعاميه مكششه لم تعد مثل السابق لكن لم يسال لماذا هي اصبحت كذلك ؟

طبعا انا لا ابرر الخيانه هنا ولا اقول لتلك الفئه ان ما تقومين به مقبول لكني اقول اليك ايها الرجل عندما تفكر بالزواج عليك ايضا ان تفكر بامور عديده فالزواج لا يعني فقط العلاقه الجنسيه بين الزوجين بل يتعداها لان تكون حياة مشتركه بحلوها ومرها فمثلما تريد منها عونا كن لها سندا يعينها على مغريات الحياة والمتربصين بها فهي انثى ومازالت تشتاق لكلام الغزل والحديث عن جمالها فامنحها ذلك تملك قلبها  

تعليقات

Comment Icon

على فكرة انصحك بقرائة كتاب اسمه Brick Lane للكاتبة مونيكا علي. تتحدث عن نفس الموضوع في طريقة رواية (و تحولت الى فيلم ايضا)
لكن الحقيقة .. رأيي الشخصي، لا يوجد ما يبرر الخيانة ابدا.. مهما كانت الظروف. فخيار الطلاق متوفر و متاح للجميع. و مطلقة افضل ان تتحول الى رقم يضاف الى بقية ضحايا جرائم الشرف

Qwaider قويدر | 22/06/2008, 04:48 [ الرد ]

Comment Icon

انا بتفق معك بالرأي كان هذا جوابي للفتاة اللي حطت مشكلتها لكن المشكله انه الفتاة صارحت أهلها بالطلاق وكانوا رافضين طالبوها بالصبر !! الامر الطبيعي

سوزان | 22/06/2008, 05:33 [ الرد ]

Comment Icon

الموضوع حلو و مهم..بس سوزان لازم اننا ننصف المرأة باعادة قراءة المجتمع الها بمعنى انو المجتمع ككل يحاول يعيد قرائتها بالشكل الصحيح
مش بس نضلنا نحكي بأنها مظلومة في مجتمع ذكوري و لا كمان اننا نهمشها في سبيل تشييئها..
الواقع انو من خلال قراءاتي في تاريخ الأدب الأنجليزي وجدت الفارق في تشييئ المرأة الغربية في القرن ال 18 و قارنتو بالحروب اللي كانت تقوم فيها قبائل عربية جاهلية ضد قبائل اخرى من أجل انهم قد يكونو اساؤوا ولو سهوا لأحدى النساء!
بتمنى انو تكون قدرتي المحدودة على التعبير ما خانتني هاي المرة و قدرت أوصل جزء بسيط من وجهة نظري :)

غسان خليل | 22/06/2008, 06:04 [ الرد ]

Comment Icon

يمكن صح مافي شي يبرر الخيانة , بس في محفزات

و في امثال تقال , الزلمة ما بطلع برا بيتو إلا اذا ما كان مكتفي ببيتو , و نفس الشي إلها

بس لما عم بسمع قصص من هون و هون و مشاكل العالم , بتلاقي انه السبب الرئيسي للخيانة هو انحراف بكل جوانبه

يعني الطبيعي :

المتزوج نهار في العمل , مساءمع اهل بيتو
-----
يلي عم بصير هلأ انه نهار بشغل بليل بدو يطلع مع صحابو و يسهر و كانو مو متزوج , و ازايد اخو الناقص , و بتفاخر انه بطلع من البيت و تاركت مرتو لحالها
-----

المتزوجة بتزبط حالها طول النهار خاصة اذا بتشتغل و بليل بتلاقيها عافيه حالها و مالها خلق لشي
----------
الزوج بجي بلاقيها بدون شي مميز او خاصة الو , و خاصة اذا كانت من النوع يلي مي كب طول الوقت و لازم اتكون 100% لما تطلع من البيت
---------
الزملة عم بشوف اشكال الوان , و بصراحة صعب المنافسة و بضل يطلب و مابعجبو العجب , بدو نانسي عجرم و هيفا وهبي عندو بالبيت و اذا زوجته عادية الجمال اكيد لح تتعزب
الرجل اذا مو مقتنع بزوجة شكلا و قالبا ما يتزوجها اصلا

--------
العزابي بالغزل و الحكي الحول ماشاء الله عليه , بس يتزوج قط و بلع لسانو , لأنه اكتير منها كزب ب كزب , لكو بدور على قصة حب و مدري شو تسللاية , بعدين بروح عند امو بحكيلها ماما شوفيلي بنت ,

----------

الطبيعي يتم التنسيق بنسبة للعلاقة الجنسية
-----
في الأوقات الحالية العالم جانة و بدها جنس اكتر من الأكل و الشرب و حتى صار بمرحلة ادامن و عدم اشباع
في بصير يدور على مصادر اخرى أو شاذه , الحالة بتنطبق على الطرفين

-----

حقوق المرأة و واجبات الزوج

صارت تطلع من البيت بدون اذن زوجها , لأنه حرية , و صارت ما تطبخ لأنه مو جاي على بالها ... ألخ

و الزملة صاير متكبر و بدو المراة عبده اله و بتزوج و بدو يضل عزابي بتصرفاتو و غير مسؤول

العادات و التقاليد في شي منها راائع و ممتاز و في شي لأ

بس برجع بإلك بالنهاية تأثرنا بالغرب و التحرر و الفكر الأوعوج هوة يلي بدو يجيبنا اكتاف

بنات عم يعنسو لأنو بدها تعيش حيتها
ام بتجوز بنتها لواحد اد جدها لأنه ما مانت عليهاقبل , صارت 30 و لسا عزباء لما كانت 22 لسا متخرجة جديد
24 يلا هلا بجيها عريس
26 كبيرة و عقلها كبير و شروطها اصعب بحكم شافت شباب و اختلطت اكتر
30 صارت عانس يا دوب تلحق تجيب و لد او 2 قبل ما يصير عمرها 50 سنة

الأب شاف بنتو نازلة من السما و بدو عشتطش الألف مهر و بيت و سيارة ... ألخ

العيب فينا رجال و نساء

اسف طولت بالتعليق بس مبارح كنا بنقاش هاد الموضوع , و عنجد وصلنا لمرحلة الله يجيرنا من بكرا

Qabbani | 22/06/2008, 09:28 [ الرد ]

Comment Icon

صح لازم ننصف المرأة لكن الانصاف ما بتم من خلال انه المرأة تستنى الفارس لييجي يخلصها لازم تفكر في كيفية الخلاض من الافكار المحيطه بمجتمعها
واهلا وسهلا بمرورك الحلو

سوزان | 22/06/2008, 10:09 [ الرد ]

Comment Icon

أهلين قباني
هو صح اللي انت بتحكي فيه العيب في الطرفين وفي الطريقه اللي تربينا فيها يعني شغلات كتير المراة محكومه فيها على الرغم من كل اللي حكيته يعني على سبيل المثال لما تزوجت الوالد الله يخليه قعد معي بحدود ساعه يفهمني نقطه وحده هو انه بيقبلني زايره ما بيقبلني حردانه او مطلقه والحمدلله زوجي نعمه لكن اذا كان الوحده زوجها نقمه شو بدها تعمل في هيك احكام عرفيه !!

سوزان | 22/06/2008, 10:14 [ الرد ]

Comment Icon

اصلا هاد ما اسمو زواج تقليدي
ما بعرف ليش سميتيه هيك
بغض النظر على انو عقده,هاد مالو مكان بالشرع اصلا
واكتر شي موجود بالشام..يعني السنه الماضيه رحنا نخطب لابن عمتي واخوي من هناك
نكتشف بعدين انو البنت ما بدها تتجوز ولا حاطيتها براسها بس بتقول اه مشان ابوها فقير وحاب يشوف بنتو بتعيش حياه فيها رفاهيه اكتر...
يعني بدو يجوزها لمصلحتها
مع هيك هاد غلط..شو بدنا نسوي
بلاش تجوز خلص كل واحد ينضب ببيتو بلاش يتجوز بالغلط مع وحده بدها سوبر مان ونروح ظالمينها..

Ana | 22/06/2008, 15:49 [ الرد ]

Comment Icon

شكرا سوزان على الموضوع الرائع.
لكن برايي الموضوع معقد قليلاً..
الفتاة تنتظر فارس الاحلام وطبعا فارس الاحلام الذي ياتي في النهاية لا يحمل الا 1% من مجموع ما لدى الفارس الذهبي..

وبرايي ان شرط الحب ربما لا يكون ضرورياً في البداية،،ومعنى كلامي لا يعني بالضرورة عدم وجود الحب،لا،مطلقاً،فانا لن اتقدم لطلب يد فتاة الا اذا كنت احبها،،ورايت انها تشاطرني نفس الشعور..

وفي كمان شغلة.
فترة الخطوبة...هاي اهم فترة برايي للطرفين حتى يختبروا عواطفهم على ارض الواقع وبرايي الشخصي،،ان هذه الفترة كافية ومناسبة ليحكم كل طرف على نفسه وعلى الطرف الاخر..
لكن كما يقال:|"متى يدق الب بابك،فلا تستطيع رده"| او بالعامية"الحب اعمى"..

اشكرك سوزان على البوست الرائع.
تحياتي

Mohammad Irshid | 22/06/2008, 17:24 [ الرد ]

Comment Icon

يا انس اولا سميته تقليدي لانه طريقه قديمه مازالت مستخدمه من زمان هاد اولا
ثانيا انا ما باحكي انه لاتتزوج حتى ما تظلم بنت الناس لكن وهاد للاسف انه معظم شباب هاي الايام ما بيعرفوا شو معناة الزواج من جهة دخول انسانه لحياتهم وهناك لازم تضحيات تقدم من قبل الطرفين هاي هي نقظه المثاره هون

سوزان | 22/06/2008, 20:43 [ الرد ]

Comment Icon

أهلين محمد
هو من ناحية معقد فهو معقد لكن متل ما بنت ما تتنازل عن بعض المميزات واجب على الشب كمان وبعد الزواج انه يفكر شوي بهالانسانه اللي دخلها حياته وبصراحه انا لا أؤمن بالحب اللي بيتم قبل الزواج
كما انه الخطبه الطويله تخلق مشاكل كتير وبتغير بانفس الخاطبين فانا بفضل الخطوبه تكون قصيره احسن للطرفين

سوزان | 22/06/2008, 20:51 [ الرد ]

Comment Icon

سوزان

أنا مش مع الخيانه بالمره و أبدا ما بوافق عليها و إلا لماذا شرع الطلاق؟؟

كثير من النساء غير سعيدات مع أزواجهن و كثيره هي الأسباب التي تمنعهن من الطلاق؛ الأولاد أحد الأسباب و الدعم من المجتمع و الأهل سبب آخر ؛ إحداهن قالت لي: لو توفر لي الدعم المادي الذي يتوفر عند زوجي لما ترددت بالطلاق أبدا

و ثانيا: مجتمعنا المزدوج جدا يقبل بالخيانه و يغض عنها الطرف و لكنه أبدا لا يقبل بالمطلقه و يضع عليها ألف شرط

و الزواج التقليدي أو غير تقليدي؟؟ لا أستطيع أن أحكم كل شخص له أن يحكم من واقع تجربته الخاصه فقط

تحياتي

مياسي | 22/06/2008, 21:03 [ الرد ]

Comment Icon

حلو كتير البوست

بس من تجربتي الشخصية مش العلاقة المسبقة قبل الزواج بتحدد نجاح الزواج او فشله .. لأنه في اشياء كتير مخفية تحتاج احيانا سنين حتى تظهر على السطح و المهم بالزواج التقليدي هو القبول النفسي اولا و اخرا لانه هاي حياة مش صفقة

اما الخيانة اكيد ما الها مبرر لأنه الكثير من الزوجات الخائنات او الازواج بخونوا لهدف الخيانة بس مش نقص

بس عشان نكون عادلين ما نستنى من المراة بالذات اللي ما في قدامها حل يرضي المجتمع غير البقاء مع الزوج الغير مناسب لأسباب عدة اولها الناس و اسم (مطلقة)
و ثانيا البرامج الدينية الرخيصة بتحاول تقنع المرأة اللي بتتبهدل من زوجها و بكون بخيل و اسوأ ما يمكن .. بحاولوا يقنعوها تصبر عشان الثواب؟؟ يعني ما في طريق ثاني للجنة غير هالطريق الصعب.. و عشان هيك عدد كبير مكن الزوجات المعنفات و العاملات ايضا بصبروا على الحياة المهينة
او لما تكون حقوقها بالمعاشرة مهضومة و عيب تتطلق او تحكي لأنه عيب طبعا يكون عندها رغبات او حاجات .. بس مسموح تخون بالسر و ما حد يعرف
وما حد يحكيلي عشان الابناء... شو المستقبل اللي بستنى اطفال بعيشوا بظل ظروف مأساوية و اهانة مستمرة لاغلى شيء.. الام
انا شخصيا بتمنى كل يوم انه ابي و امي بنفصلوا مع انه انا اصغر بنت بالعيلة و عمري 23
بس نفسيتي تعبانة من هاي الحياة و ما اظن تتحسن

noor_ahmad | 23/06/2008, 10:01 [ الرد ]

Comment Icon

حلو كتير البوست

بس من تجربتي الشخصية مش العلاقة المسبقة قبل الزواج بتحدد نجاح الزواج او فشله .. لأنه في اشياء كتير مخفية تحتاج احيانا سنين حتى تظهر على السطح و المهم بالزواج التقليدي هو القبول النفسي اولا و اخرا لانه هاي حياة مش صفقة

اما الخيانة اكيد ما الها مبرر لأنه الكثير من الزوجات الخائنات او الازواج بخونوا لهدف الخيانة بس مش نقص

بس عشان نكون عادلين ما نستنى من المراة بالذات اللي ما في قدامها حل يرضي المجتمع غير البقاء مع الزوج الغير مناسب لأسباب عدة اولها الناس و اسم (مطلقة)
و ثانيا البرامج الدينية الرخيصة بتحاول تقنع المرأة اللي بتتبهدل من زوجها و بكون بخيل و اسوأ ما يمكن .. بحاولوا يقنعوها تصبر عشان الثواب؟؟ يعني ما في طريق ثاني للجنة غير هالطريق الصعب.. و عشان هيك عدد كبير مكن الزوجات المعنفات و العاملات ايضا بصبروا على الحياة المهينة
او لما تكون حقوقها بالمعاشرة مهضومة و عيب تتطلق او تحكي لأنه عيب طبعا يكون عندها رغبات او حاجات .. بس مسموح تخون بالسر و ما حد يعرف
وما حد يحكيلي عشان الابناء... شو المستقبل اللي بستنى اطفال بعيشوا بظل ظروف مأساوية و اهانة مستمرة لاغلى شيء.. الام
انا شخصيا بتمنى كل يوم انه ابي و امي بنفصلوا مع انه انا اصغر بنت بالعيلة و عمري 23
بس نفسيتي تعبانة من هاي الحياة و ما اظن تتحسن

noor_ahmad | 23/06/2008, 10:02 [ الرد ]

Comment Icon

اهلا وسهلا ميسو
باتفق معاكي انه الخيانه مو مبرر والطلاق الحل لكن المجتمع والاهل لا يشجعون نهائيا على الطلاق حتى وان كانت الفتاة تعيش حياة مأساويه
الزواج التقليدي زواج ممارس منذ القدم وانا تزوجت بطريقه تقليديه كمان والحمدلله السعاده موجوده على الرغم انه احيانا بيكون ثمنها غالي لكن الحمدلله

سوزان | 23/06/2008, 14:52 [ الرد ]

Comment Icon

انا معك في الشيء اللي بتحكيه وصحيح سؤال بيطرح حاله لماذا المرأة دائما هي التي تدفع الثمن ؟؟
اهلا وسهلا نور نورتي المدونه

سوزان | 23/06/2008, 14:55 [ الرد ]

Comment Icon

اعتقد لا مبرر للخيانة سواء ماديا او معنويا حتى ولو بالتفكير فى شخص آخر غير شريك/شريكة الحياة
فالالتزام بالفضيلة ليس له علاقة بكون الانسان سعيد فى حياته الزوجية ام لا فالانسان الذى يلتزم بالاخلاق هو يلتزم بها حبا فى الله وطاعة له وادراكا منه بان ذلك يساعده على الترقى والتقدم روحانية ومن ثم الفوز بالقرب من الله
من ناحية اخرى اتفق معك فى ضرورة اعادة النظر للمرأة على انها انسان له روح ومشاعر وعقل ومتطلبات وليس على انها
متعة للرجال!!!

اسرة بهائية | 23/06/2008, 15:09 [ الرد ]

Comment Icon

صحيح لامبرر للخيانه لكن هناك اسباب لها وهذا ما كنت قد تحدثت عنه حتى نستطيع ان نوصل ولو القليل عن ما تحتاجه المراة من الرجل
اهلا وسهلا بك

سوزان | 23/06/2008, 16:19 [ الرد ]

Comment Icon

تحياتى سوزان هذه المواضيع حساسة جدا وقد تقودين بمقالك الرائع التنسيق والصياغة الى حدوث خيانات اخرى ليس لشئ سوى انك تحرضين من جاءت قسمتهن مثل ما ترى من اسباب او لحظة غضب احداهن من الزوج وتتعدد الاسباب للخلافات بين الازواج!!ولكنكن ضعاف عند الموقف اى فى الايمان بالقسمة والاقدار ؟ ولذلك اننا نموت جميعاوتبقى الكلمات ارجو ان تتحرى الخير من ورا كتاباتك..ثم ان هذه الحالات تكاد ان تكن انتن معظم اسبابها لانكن من يصنع البيت السعيد (والانثى ليس لديها عدو) وهذا يحدث لجهل بعضهن لمعاصرة الزمن و الاطلاع على الاوضاع وكمية الضغوط المعيشية وكمية التلقى غير التى مرت بالاجيال السابقة من معلومات هذه مشاكل الاجيال القادمة و سمة هذه الاجيال هى عدم الاجتهاد وقلة العزيمة لمعالجة مشاكلها والانسياق ورا الكم الهائل من الثقافات الاخرى ويتكون بذلك الهدم المنظم للتقاليد والعادات الشرقية والاسلامية والانسلاخ عن ها بالتمرد والتزمر على العادات والتمادى فيما يسمى بالعولمة الفضفاضةوادعا الحقوق والحريات الانسانية كما فى الغرب يدعى الغرب .
سؤال برئ جدا (هل ظهرت الامراض الجنسية الخبيثة مثل السيدا ..الايدز بسبب الزواج التقليدى هذا ,,أى انها ظهرت بسبب التقايد العربية والاسلامية وفى حقب ب الاسلام والعرب الاولى ام الآن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابوبكر عبد الرحمن مدونة (بعض من بعض) | 23/06/2008, 21:01 [ الرد ]

Comment Icon

سيدي العزيز اهلا وسهلا
من اين جاءت لك الفكره انني احث على الخيانه انا فقط احاول وضع الاسباب التي تؤدي الى الخيانه هذا اولا
والبيت السعيد لا تصنعه المراة لوحدها فاركان البيت يتكون من عمودين هما الرجل والانثى فاذا الرجل ساع نحو اسعاد المرأة فهي ستسعى لذلك فكلكم راع وكلكم مسؤول ومن الخطأ ان نقول ان المرأة وحدها مسؤوله عن سعادة البيت
اما ما تقول انني قد اكون متمرده على العادات والتقاليد اقول نعم على بعضها نعم انا متمرده متمرده على العادات التي تحاسب المراة وحدها متمرده على العادات التي تنظر للمراة انها هي سبب العار لا الرجل نعم متمرده على تلك العادات المقيته لكني دائما مع الشرع والدين
اما بالنسبه للايدز قد ينتقل من خلال الزواج التقليدي خاصه اذا كان الزوج صاحب علاقات سابقه وكثيرة تلك الحالات التي اصيبت من وراء االازواج الانانيين
في النهايه ما اريد قوله ان قرأت الموضوع بتأني لفهمت ان كل ما ارنو اليه هو ان افهم الرجل الراغب بالزواج ان الزواج ليس فقط علاقه جنسيه بقدر ما هو علاقه مشتركه في كل نواحي الحياة وان مثل ما المرأة مطالبه بالتنازلات فالرجل كذلك

سوزان | 23/06/2008, 21:25 [ الرد ]

Comment Icon

جميل جدا استاذتى العزيزة سوزان
اننا اختلفنا فى وجهات النظر هذه محمدة فى حد ذاتها حيث تبادل الوجهات وحيث اننى فى الاتجاه المعاكس!! واعلم انك تطرحين موضوع بهذا الحجم ولابد انك تعلمى وقع العنوان مثير جدا فى الشرق الاوسط فقط..وهذا مربط الفرس بالنسبة لتعليقى وتتفقين معى ان العنوان لا يشمئز منه ولايثير الااصحاب اللغة العربية(لماذا لايثير اصحاب التنادى بالانسانية والحريات )العربيةهى هدفك حيث إخترت لمدونتك العربية..اذن الحث من العنوان* والغرب من هم فى الطليعة كما يحسب البعض..هم اثاروا بعض اطروحات كاذبة باسم الانسانية وحقوق الانسان حيث انهم اكثر الخونة لعش الزوجية.. وسؤالى عن الامراض لم يكن بعد ان قطعت تقاليدنا السمحا فى شرقنا الاوسط منذ البدايةللامراض التى كان سببها عندهم عدم التقاليد
علما اننى لم اوكد عدم كفاءة الغرب فى كثير من الامور الاخرى ولم اشيد بكل التقاليد السيئة هنا من منطلق طرحك للموضوع بعين العقل لا الشمول .. اشكرك سوزان وعفوا ان سقطت التحايا سهوا فى مقدمة الرد الثانى
**اخيرة** اشكر لك اسلوبك المميزفى الكتابة والطرح

رحال بعض من بعض | 23/06/2008, 22:28 [ الرد ]

Comment Icon

اذن عاداتنا وتقاليدنا اجمل بكثير من نداءات التمرد المكتسبة فى كثير من نواحى الحياة اليوم فى الشرق الاوسط حيث العربية الطلقة
والشكر لك

ابوبكر عبد الرحمن( بعض من بعض) | 23/06/2008, 22:38 [ الرد ]

Comment Icon

اهلا بعودتك ومتابعتك للتعليق
انا احب النقاشات البناءة التي تؤدي الى الفائده والتي تشبه مناقشتي معك
بالنسبه للعنوان فانا اخترته بهذه الصورة لان المشكله التي اتحدث عنها كانت معروضه بهذا الشكل ان الزواج التقليدي هو الذي دفع بهذه المرأة الى الخيانه .
ليس كل ما يقال عن حقوق الانسان في الغرب هو خاطيء فهناك الكثير منها مؤخوذ من ديننا السمح ولا نستطيع ان نقول جميع انواع الحريات الممارسه في الغرب خاطئه
صدقني كثيرة من تلك العادات هي مكبله للانسان لا مسهله لحياتنا ولكني اعود واقول انا اتفق مع الشرع والدين فماذا اعطانا الدين هو حقنا وما وضعه علينا من واجبات وجب علينا احترامه
تحياتي لك مرة أخرى

سوزان | 24/06/2008, 16:46 [ الرد ]

اضافة تعليق
authimage
رمز التأكيد
A service provided by Al Bawaba