بدايات لم تحدد هويتها بعد..

وربما لن تحدد فيما بعد

-

جميع ما يرد في هذه المدونة يكتبه محمد حسن العمري

 ويظل على حاله

 اذ يتبرأ منه في المقالة التي تليه..

« | »

خطب الجمعة ( العربية..!)..وحكاية ( ضاعت يا سيدي..)..!

المقال على موقع الحقيقة الدولية:

http://www.factjo.com/Manbar/MemberDetails.aspx?id=1566

 

خطب الجمعة ( العربية..!)..وحكاية

( ضاعت  يا سيدي..)..!

خلال عملي في اماراة ابوظبي وخلال زيارة عمل للمنطقة الغربية النفطية –الرويس ومدينة زايد-  بحدود عام 2002 ، نزلت للصلاة في مسجد صغير على الطريق ، وهالني اعلان صغير موجه من وزارة الاوقاف الى خادم المسجد ملصق على الباب، اذكر نصه ولو سئلت عنه بعد حين –اذ كان في العمر بقية- ، يقول الخطاب انه وبناءً على طلب اهالي المنطقة وحيث ان عدد المصليين قد زاد في هذا المسجد ، فانه لا مانع لدينا من اقامة صلاة الجمعة ، وارسال الشخص الذي يرغب بالقاء خطبة الجمعة الى مركز الاوقاف لاستلام الخطبة المخصصة كل

  ،اسبوع ، لالقائها على المصليين..!

اذا يستطيع رجل يفك الخط ان يلقي خطبة الجمعة تلك ، او رجل درس الموسيقى او الرياضة او الفيزياء ان يتقمص دور الخطيب وحسب توجيهات الوزارة المذكورة ، والامر شاهدته عيانا ، فلم يكن في كل امارة ابوظبي خطيب جمعة يخطب من دون الورقة تلك ، الا اماما مصريا كان اسمه الشيخ هلال مبروك وهو عالم ازهري ضرير ، خطب عشية احداث 11 سبتمبر خطبة تليق بالحدث ، وكانت نتيجتها ترحيله في ليلة كليال العرب الى دولة قطر ، فاستوى بذلك كل خطباء الامارة دون اعوجاج..

***

وفي الجامع الاموي بدمشق وهي مرة واحدة اذ صليت الجمعة ، كان خطيب الجمعة يتحدث عن ترشيد الطاقة والمياه..!

***  

في عمّان وبعد عام 1992 وقبل انتخابات الصوت الواحد كان تم منع خطباء الحركة الاسلامية من اعتلاء المنابر ، وكانوا يسيطرون على معظم منابر عمّان واربد والزرقاء ، امثال ذيب انيس وعبدالعزيز جبر ومحمد ابو فارس وعلي العتوم   و حمزة منصور وراجح الكردي واخرون من غير الحركة الاسلامية مثل علي الفقير وعزت العزيزي ، وتم منعهم من الخطابة بقرار من وزير الوقاف يومها ، وكان بعضهم نوابا ، وقد فجروا نقاشا حول قانون الوعض والاشاد ، انتهى بمنعهم من الخطابة  ، فكان ان كتب احدهك يومها وفي اول جمعة بعد منعهم من الخطابة مقالا ، بعنوان : خطباء

الحيض والنفاس يعتلون المنابر..!

بالمناسبة هناك سياسيون وكتاب يدعون اليوم وبعد 15 سنة الى السماح باعادة اندماج خطباء الحركة الاسلامية والمعارضة مع منابر المساجد الاردنية...!

***

من اغرب ما شاهدته ايضا وخلال اقامتي في السعودية جرأة خطباء السعودية وعدم خضوعهم لاي قوانين ارشادية ، وهو ما كان بالفعل مفاجئا لي ، كان خطيب الجمعة في جدة حيث اصلي معظم الوقت ، يختتم خطبته بالدعاء :...اللهم فك اسرانا في خليج كوبا ..اللهم انصر المجاهدين في العراق..." كنت اقول في نفسي الى هذا الحد هذا الشيخ لم يسمع بالموقف الرسمي للدولة السعودية ، وتبين لي بالفعل ان السعودية وبحكم سيطرة هئية كبار العلماء على التعليمات المتعلقة بالخطابة ، فانه يمنع اعطاء خطبة مكتوبة على غرار الامارت مثلا ويترك فيها لاجتهاد الخطيب الذي يكون قد تلقى تعليمات عامة عما يمكن ان يدرج في قوائم المحظور.

..!

وفي جدة ايضا استمعت يوما لخطبة شن صاحبها هجوما على عمرو خالد ، الذي اتهمه بالدفاع عن ابليس ..وانتهى بالقول : هذا الاسلام ليس اسلام حسن البنا ولا عبدالقادر الجيلاني الذي لا يعرف عنه الا انه مخبول بال في المسجد ولا اسلام عمرو خالد الذي لا يمتلك سمة العلماء ولا هيبتهم...

***

في صنعاء هنا حيث اقيم اليوم يتحدث الخطباء عن كل شيئ ، لا محظور بالمطلق..خطباء ينتمون لتيارات سياسية مختلفة ، الاصلاح المقرب من الاخوان المسليمين والسلفيين ورجال الدعوة واعضاء برلمان معارضون ، يتحدثون بدون اي خطوط حمراء...!

***

في مسجد صغير بشرم الشيخ ، استمعت الى خطبة جمعة ، كان الخطيب يكرر : انت بتصليش ليه...كانت بالكامل مأخوذه من شريط كاسيت مسجل لخطبة للداعية المصري محمد حسان..

***

في بيروت صليت الجمعة في مسجد للسنة وخطب

امام وسيم يرتدي بذلة رسمية باناقة عالية ، جذبني حداثة الرجل لدرجة انني اليوم نسيت موضوع الخطبة ،  لكن كالطيف اذكر انه كانت عن العلاقات الزوجية او عن شيئ قريب من ذلك ، بالتأكيد لم تكن سياسية بحجم الهامش الواسع المسموح به في لبنان،

كانت خطبة اجتماعية انيقة بالكامل..

***

 

في اواخر السبعينات وكنت طفلا ، كان خطيب مسجد قرية كفركيفيا اسمه الشيخ ابو مصباح ، وكان يخطب على غرار خطبة الامارات ،وكان يضع الخطبة المنقولة عن الكتب الصفراء في احدى جيبات مزنوكه او المعطف الطويل الذي كان يرتدي ، وصعد المنبر ذات جمعة ، واخذ يتفقد جيوبه بحثا عن الخطبة ، وفتش اكثر من 10 جيوب بين معطفه ومزنوكه وسرواله دون ان يعثر علي الخطبة ، وتورط الرجل ، وانصت الناس للموقف ، وكان ثمة رجل نحيل صامت اسمه ابو صالح – رحمه الله توفي بعدها بقليل- ، فقال وهو يرمقه بطرف عينه : ضاعت يا سيدي ...!

 


تعليقات

Comment Icon

إبداع إضافي من أبو أوس، لقد كنت حاضراً ذلك الموقف حينما قال أبوصالح "ضاعت يا سيدي؟؟" وعندها دوت ضحكات عاليه في المسجد ولكن أبو مصباح وجدها أخيراً وخطب من الورقة. صدقني يا أبو أوس كانت تلك الخطب بالرغم من كونها تقليدية جداً ومقروءة عن كتيبات خاصة الا أن لها رونقاً أفضل بألف مره من بعض خطب الخطباء من خريجي كليات الشريعة حالياً، فتجد ان الخطيب حالياً يخوض في أمور لايفقهها ويطلق أحكام علمية على أحداث الساعة تكون العديد منها إما ركيكة أو لاعلاقة لها بالموضوع، واعجبي كيف نزل بعض الخطباء حالياً بتفسير الأزمة الاقتصادية العالمية أو حين كان موضوع البورصة في الأردن على أشده. رحم الله أبو مصباح وأبو صالح وكل من سبقنا للدار الآخرة منهم
لو كنت وزيراً للأوقاف أو صاحب قرار لقررت راتب الامام بألف دينار كحد أدنى (ويجب أن يكون أعلى من راتب الطبيب والقاضي) ولفرضت معدل 90% في التوجيهي كحد أدنى للقبول في كليات الشريعة لدارسة الشريعة الاسلامية لأن "الامام" هو الطبيب الروحي للمجتمع أما الطبيب العادي فهو يعالج المجتمع من ناحية فيزيائية وعضوية

Arrow Icon د. أحمد حسين العمري | 09/04/2009, 07:43 [الرد]

Comment Icon

صباح الخير الدكتور ابو اسامة..
كنت بدي اوضح هذه الفكرة لكن رد الاخ بدر الجيوسي ايضا اشار للفكرة ذاتها..
نحن درسنا بالجامعات الاردنية وبالفعل نوعية ومستوى دارسي العلم الشرعي ماساوي..

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 06:39 [الرد]

Comment Icon

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ... اتقوا الله واعلموا أن دولة الامارات .... هذا نص مقتطع من خطبة الجمعة قبل اسبوعين في أبو ظبي

Arrow Icon k.a | 09/04/2009, 09:48 [الرد]

Comment Icon

الاخ من الامارات..
بعد ما شفت مقابلة رئيس هئية الاوقاف مع تركي الدخيل فهمت مقدمة الخطبة اللي ذكرت

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 06:48 [الرد]

Comment Icon

مهو الصحيح ع راي عليوه كل سقط الاردن كفتوا بالنهاية ع دراسة الشريعة
بتتمنى تلاقي واحد فالح بكلية شريعة نصهم همل ولابسين شراتيح
الله يعين الامة عليهم

Arrow Icon بدر الجيوسي | 09/04/2009, 11:50 [الرد]

Comment Icon

مهو الصحيح ع راي عليوه كل سقط الاردن كفتوا بالنهاية ع دراسة الشريعة
بتتمنى تلاقي واحد فالح بكلية شريعة نصهم همل ولابسين شراتيح
الله يعين الامة عليهم

Arrow Icon بدر الجيوسي | 09/04/2009, 11:53 [الرد]

Comment Icon

بخصوص الخطباء في الوقت الحاضر حسب رأيي فهم في تطور على سبيل الخطابه فلنأخذ على سبيل المثال:

شيخ و خطيب مسجد كفركيفيا الشيخ العلامه الشيخ يحيى
فمن المعروف ان الشيخ يحيى عندما خطب اول خطبة في عام 1987 ومنذ ذلك الحين وهو يخطب خطب عملاقه في شتى المواضيع :
فقد كان الشخ يحيى يقوم بكتابة خطبه من المكتبه المحفورة في جدار منزله تلك المكتبة الفقيرة هذا كان في التسعينات وبداية الالفية الجديده فقد كان يكتب خطبته من كتب أمثال :
رياض الصالحين - فقه السنه - سيرة الرسول وغيرها من الكتب
التي كانت من خلالها ينطقنا الشيخ يحيى بخطبه مؤثرة.
جرت الايام وكما هو حال الدنيا اضطر الشيخ يحيى الى السفر الى مملكة البحرين من اجل العمل وتدريس اولاده
ومنذ رحيل الشيخ يحيى ومسجد كفركيفيا يعاني من عدم وجود شيخ يسد الثغرة التي خلفها ذلك العلامه - حسب رأيي - لكن الشيخ يحيى في بداية الالفيه الجديده وبعد انتشار اجهزة الكمبيوتر بدل ان يقرأ الشيخ يحيى تلك الكتب التي سبق ذكرها أصبح يشتري الاقراص المدمجه يعني CD
لسلسله من الشيوخ أمثال عائض القرني والشيخ المنجد وعبد الرحمن كشك و محمد حسام وغيرهم
وأصبحت خطبه أكثر فعاليه وأكثر تشويقا من تلك التي بالتسعينات لأنه يخطب الجمعه في العطلة الصيفية التي يقضيها مع اهله يعني 3 اشهر
مع العلم ان الشيخ يحيى كان في بادئ الامر يخطب عن ورقه يكتب عليها رؤوس اقلام لكن مع ادخال التكتيك الجديد الا وهو السي دي أصبح يلقي الخطب غيبا وبأسلوب افضل من السابق

أما حسب ما وردني وبعد وصول خط النت الى دار الشيخ يحيى وبالتحديد في العطلة الماضيه جائنا الشيخ الفاضل بخطب لم ولن تسمع اذني افضل منها لأنه ادخل التكتيك الجديد الا وهو الانترنت وذلك فقط عن طريق وضع اسم الشيخ الذي يريده في احدى محركات البحث ليظهر اليه المواقع الكثيرة جدا التي تحوي اسم الشيخ او اسم الخطبة التي تريد

قد اكون من اولئك الاشخاص الذين يطيلون الكلام لكن خلاصة الموضوع ان هنالك خطباءشيوخ استخدموا التكنولوجيه في كتابة والقاء خطب - حسب رأيي - أروع من رائعه

ومن الله نرجوا ان تصل تكنولولجيا جديده لاستاذي وشيخي و روح قلبي الشيخ يحيى لكي وباذن الله يخطب بنا خطب جديده لا مثيل لها

وتحية نابعه من القلب الى الشيخ يحيى

Arrow Icon الراجي من الله حسن الختام | 09/04/2009, 18:25 [الرد]

Comment Icon

يا ايها الراجي..
الشيخ يحيى بدأ الخطابة بالسبعينات وليس 1987

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 06:41 [الرد]

Comment Icon

كإنك يا ابو اوس نسيت قصة السمكه و قصة الدينار التي كان يتحفنا بها الشيخ ابو أسامه في وقت الزنقات ( الضيق)

Arrow Icon طارق | 09/04/2009, 20:29 [الرد]

Comment Icon

متذكر خطبة برصيصا..!!!

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 06:42 [الرد]

Comment Icon

هههههههه

أحلى شيء الخطبه اللي ضاعت:) ذكرتني بخالي اللي بيضل يحكي: شو بدنا بخطبة بتحكي عن الاستواء في الصلاة زي كأنا مش عارفين!!

Arrow Icon ميّاسي | 09/04/2009, 23:54 [الرد]

Comment Icon

مياسي ..
صباح الخير
اسالي الكبار بالسن عن شيخ معروف بالمنطقة اسمه ابو الحسنين كان يخطب تلاكو اصله مغربي..وشيخ ثاني اسمه الجدي من الدير..
من ماركة الخطبة اللي ضاعت..!

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 06:46 [الرد]

Comment Icon

صباح الخير

الشيخ أبو الحسنين سمعت به طبعا وللآن ما زال أحفاده يعيشون بيننا

أما الشيخ الآخر فلم أسمع به للأسف ولكن سأسأل عنه

Arrow Icon ميّاسي | 10/04/2009, 10:34 [الرد]

Comment Icon

جميل ان اولادابو الحسنين موجودون بالاردن..و سألت في التعليق الاخير..
د. احمد العمري لديه ذاكره افضل مني واكبر مني وهو استاذ كومبيوتر بالتطبيقية ، لا بد ما جيب لي خبر الشيخ الجدي ..ممكن انا مخطئ ليس من الدير..

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 12:22 [الرد]

Comment Icon

الشيخ الجدي من صما وممكن من عيلة الجداية الله يرحمه

Arrow Icon واحد زهقان الشيوخ | 10/04/2009, 14:25 [الرد]

Comment Icon

الاخ زهقان..
مرحبا بك..
كما في رد مياسي وانا اعرف صما جيدا هو ليس من الجدايه

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 19:38 [الرد]

Comment Icon

محمد
سألت جدتي فقالت لي أن الشيخ الجدي من الطيبة وليس من صمّا إضافة إلى أنه ليس من الجداية هذا والله أعلم

أما أولاد الشيخ وأحفاده فهم كما تقول جدتي ما شاء الله كلهم متعلمين ومن حفيداته الدكتورة والمهندسة

Arrow Icon ميّاسي | 10/04/2009, 19:28 [الرد]

Comment Icon

فعلا صدقت الجينات..
لانه ابوي بقول لم يكن هناك انسان بذكاء ابو الحسنين..كان يعتقدون بكرامته ..بس يشوف الواحد داخل عنده يقول: انت جاي بدك كذا او كذا..!

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 19:33 [الرد]

Comment Icon

:)
محمد

ولماذا لا نقول بأن الشيخ كان متعلما في زمن لم يكن فيه متعلمون ولذا تأسى من هم من صلبه به

جدتي تقول أنه كان يحصّل قمحا من الفلاحين -بسبب كونه من الشيوخ- أكثر من أي شخص في البلد!!

Arrow Icon ميّاسي | 10/04/2009, 19:48 [الرد]

Comment Icon

هو بالفعل ازهري كما رويت -بالطبع لم اعاصر ذلك- لكن تهمني قراءة حالات تستحق كهذه..
كنت اعرف انه كان يقيم بالدير ، تذكرت الان حديثا جرى حول الشيخ كان عام 88 في عزاء على الفالح-تاجر من الدير- وعرّف احدهم والدي على رجل انه ابن ابو الحسنين...!

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 19:56 [الرد]

Comment Icon

يمكن حفيد وليس ابن نسيت

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 20:03 [الرد]

Comment Icon

ما ظل يا ابو العمري غير الشيوخ هالايام يخطبونا عن الطخ بالاعراس لانه موسى عليه السلام مات مع بني اسرائيل ما انطخش بعرس.........................................................

Arrow Icon NAJEEb | 10/04/2009, 05:16 [الرد]

Comment Icon

الشيخ هلال مبروك اللي ذكرته وتم ابعاده من الامارت هو عالم معروف وهاي نبذه عنه نقلا عن اسلام اون لاين:الشيخ هلال سعيد مبروك
· ولد في محافظة الجيزة بمصر بشهر رمضان المبارك عام 1373 هـ (1954 ميلادية)، فقد بصره وهو ابن ست سنوات، وحفظ القرآن وهو ابن عشر سنين ثم التحق بالأزهر حتى حصل على الإجازة العليا ( ليسانس ) من كلية اللغة العربية- قسم التاريخ سنة 1978 م.
· عمل واعظا بمساجد الجمعية الشرعية بمصر منذ 1972م.
· عمل مدرسا بالأزهر فور تخرجه حتى عام 1991م
· عمل إماما وخطيبا بوزارة الأوقاف بدولة الإمارات من 91-2003م
· ويعمل حاليا داعية بوزارة الأوقاف القطرية.
· له مساهمات في برامج إذاعة القرآن الكريم بـ(أبوظبي).
· له مساهمات في تلفزيون الشارقة وأبوظبي.
· له مساهمات في جريدة الاتحاد الإماراتية.
· له مساهمات في إذاعة قطر وإذاعة الخليج.
· له عشرات من التسجيلات الصوتية على موقع إسلام واي.
· تأثر بعدد من المشايخ استمع منهم أوقرأ لهم:
الشيخ عبد اللطيف المشتهوري رحمه الله .
الشيخ محمد الغزالي .
الشيخ محمد متولي الشعراوي .
الدكتور يوسف القرضاوي .
الشيخ محمد قطب .
قرأ في كتب ابن القيم .

Arrow Icon ابو ياسر | 10/04/2009, 06:30 [الرد]

Comment Icon

الاخ الكاتب..
اشكر مرورك
واعرف ان الشيخ عالم
وكنت اصلي دائما في مسجده بشارع المطار
وذكرت اسمه عرضيا لانه ليس من الاسماء المتداولة فقط وليس للتقليل من شانه

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 06:51 [الرد]

Comment Icon

الشيخ هلال مبروك اللي ذكرته وتم ابعاده من الامارت هو عالم معروف وهاي نبذه عنه نقلا عن اسلام اون لاين:الشيخ هلال سعيد مبروك
· ولد في محافظة الجيزة بمصر بشهر رمضان المبارك عام 1373 هـ (1954 ميلادية)، فقد بصره وهو ابن ست سنوات، وحفظ القرآن وهو ابن عشر سنين ثم التحق بالأزهر حتى حصل على الإجازة العليا ( ليسانس ) من كلية اللغة العربية- قسم التاريخ سنة 1978 م.
· عمل واعظا بمساجد الجمعية الشرعية بمصر منذ 1972م.
· عمل مدرسا بالأزهر فور تخرجه حتى عام 1991م
· عمل إماما وخطيبا بوزارة الأوقاف بدولة الإمارات من 91-2003م
· ويعمل حاليا داعية بوزارة الأوقاف القطرية.
· له مساهمات في برامج إذاعة القرآن الكريم بـ(أبوظبي).
· له مساهمات في تلفزيون الشارقة وأبوظبي.
· له مساهمات في جريدة الاتحاد الإماراتية.
· له مساهمات في إذاعة قطر وإذاعة الخليج.
· له عشرات من التسجيلات الصوتية على موقع إسلام واي.
· تأثر بعدد من المشايخ استمع منهم أوقرأ لهم:
الشيخ عبد اللطيف المشتهوري رحمه الله .
الشيخ محمد الغزالي .
الشيخ محمد متولي الشعراوي .
الدكتور يوسف القرضاوي .
الشيخ محمد قطب .
قرأ في كتب ابن القيم .

Arrow Icon ابو ياسر | 10/04/2009, 06:34 [الرد]

Comment Icon

انا من خريجي الشريعة واعتفد ان كليات الشريعة عندنا لا تخرج العلماء وهذا له اسباب كثيرة فنفس كليات الشريعة تفتقر الى العلماء والمفكرين على عكس كليات شريعة في دول أخرى إضافة الى ذلك اعتقد ان كليات الشريعة هي مشروع تخريج معلم تربية اسلامية وامام ليس أكثر من ذلك وهذا لا يعني عدم وجود طلبة علم شرعي متميزين ودخلوا عن رغبة في العلوم الشرعية وتميزوا الا ان البيئة عندنا ليس بيئة علماء شرعيين على الاطلاق

Arrow Icon خالد العمري | 10/04/2009, 07:04 [الرد]

Comment Icon

سبحان الله .. لقد حضرت من الخطب ما جعل مني نفس تواقة إلي المزيد من علم الله ولكن الموضوغ يكمن في السؤال عن من الخطيب الذي تريد ان تسمع له أبحثوا عمن تستمعون إليه ولو كان في الصين وهذا ما كان يذكرني بحكاية أحد العارفين حين كان يحث عن معنى لفظ الجلالة العفو فأشاروا له برجل يعيش قي بلاد تحتاج للصقر إليها شهورا أخي نحن لا نري في خطبة الجمعة زاد لعلم الله بل واجب نخلص منه ونستسلم له أجعلوا بحثكم عن خطيب الجمعة والسماع إليه كبحثكم عن أرزاقكم كي لا يفوتكم الكثير من الورع وحتي لا تتركوا المجال لمن لا ترضون عنه

Arrow Icon زهر البرتقال | 10/04/2009, 07:33 [الرد]

Comment Icon

اخواني المعلقين
اشكر فيكم الثقافة العالية والحرص الشديد الظاهر من تعليقاتكم, سؤ الخطابة والحط من قدر الخطباء والوعاظ ممنهج ومدروس فقد أخبرني أحدهم بالأمس عن "فنان اردني من الدرجة الخامسة" أن إوضاعة المالية ميسرة جداً وراتب شهري ثابت عالي بالنسبة لمداخيل المجتمع الاردني ورواتب غير ثابته بصفته مستشاراً اعلامياً لعدة مؤسسات مما يجعل دخلة غير الثابت خيالي بالاضافة لبيت في الصويفية وسيارة باجيرو له وسيارة هوندا أكوورد لزوجيته وهكذا.... قلت سبحان الله لو كان فضيلة العلامة د. يوسف القرضاوي عندنا لمات من الجوع ولركب السرفيس ولعاش في "جبل الجوفه" أو كفركيفيا أو احدى المخيمات وعندما ينطق الرويبضة ويستمع له الناس باهتمام فعلى الدنيا السلام.
بالرغم من أن الخطب التقليدية القديمة المنقولة عن الورق الأصفر مملة الا أنك تشعر أنها تخرج من القلب لتستقر في القلب, لقد شاهدت كيف يهرع الخطيب حالاً وفور الانتهاء من واجب الخطبة بتدوين ذلك على السجل حتى لاينسى ولا تدفع له مخصصات الخطبة الاسبوعية, فالموضوع برمته أن يتم اعادة تأهيل دراسات الشريعة واسس القبول ومتابعة ما بعد التخريج من رعاية اجتماعية وصحية وتثقبفية والشرح يطول ولكن أعتقد أن الفكرة واضحة واعذروني على الاطالة

Arrow Icon د. أحمد حسين العمري | 10/04/2009, 08:57 [الرد]

Comment Icon

الدكتور ابو اسامة،،
كتبت في ردي على مياسي وهي كاتبة رائعة بالفعل سؤال عن الشيخ ابو الحسنين والشيخ الجدي ، قالت ان ابناء ابو الحسنين موجودين وهذا خبر جميل لكن ماذا عن الشيخ الجدي..؟

Arrow Icon محمد | 10/04/2009, 12:16 [الرد]

Comment Icon

يعطيك العافيه

Arrow Icon http://www.t7b.com/ | 10/04/2009, 12:02 [الرد]

Comment Icon

عندنا الشيخ ابو عاطف بخطب عن عن نتائح التوجيهي بالعطلة

Arrow Icon عماد مخاتره | 10/04/2009, 20:58 [الرد]

Comment Icon

الله يعطيك العافية قد ما مشت الجاجة حافية..
فعلا يا ابو اوس انت مؤرخ دقيق تلتقط جزئيات لا يتذكرها غيرك ..مثل ما كان ابوك اطال الله عمره يحفظ تواريخ ميلاد وزواج وسفر ووفاة كل ابناء الشمال عن ظهر قلب.
مرة بدير يوسف لقى واحد صاحبه بقوله هذا ابني محمد..قاله : هذا اللي انولد بالحصيدة برمضان يوم كذا وكذا..

Arrow Icon فراس العمري | 11/04/2009, 04:07 [الرد]

Comment Icon

نرجو وقف هالحملات الموجهه لان لحوم العلماء مسمومة

Arrow Icon ايهاب | 11/04/2009, 07:36 [الرد]

Comment Icon

نرجو وقف هالحملات الموجهه لان لحوم العلماء مسمومة

Arrow Icon ايهاب | 11/04/2009, 07:39 [الرد]

Comment Icon

kanat ili sa7bih bil jam3ah tidros hndasih min aldeer min asil mghribi kanat ti7ki inoh jidhom aja min almaghrib w istagar bil deer.. ..atwaga3 inha min a7fad abo al7asneen.. w kanat motfawigah

Arrow Icon tasneem | 12/04/2009, 20:53 [الرد]

Comment Icon

يا محلا خطب البلاد...وانا لم احضر ايا منها قط بحكم كوني امرأة.... لكن احيانا خطيب الجامع في حي الزهراء "حيث تقع دار ابي" كان يخطب على الميكرفون او السماعة و كنا نستمع لبعض الخطب الجميلة بينما نحن نعد طعام الغداء...الان عندما اذهب احيانا الى المسجد القريب من
بيتى فقط لامنح ابنى قليلا من التواصل مع ابناء "دينه" اعد الثواني لاعود الى البيت ..

فالخطبة ساعة واكثر ...الجزء الاول بالعربي و الجزء الثاني بالانجليزي ...و الجزءان نادرا ما يتطابقا !! اما المواضيع فليس هناك من تعبير عنها اصدق من تعبير سعيد صالح في مدرسة المشاغبين "انا عايز جملة مفيدة"...ولكني اقول لنفسي دائما...بيضل احسن من بلاش !.....

Arrow Icon خلود الدقس | 13/04/2009, 19:06 [الرد]

Comment Icon

عموما اتفق واختلف معك في اشياء ذكرتها فمثلا هنا في السعودية الكل يسمع بدورات تدريبيه للخطباء والكلام في السياسة ممنوع وبسهولة ممكن ان تسمع خطبة في الطهارة واحداث غزة تستعر اما عن مصر فكل الخطباء مكبلين ولا يخفى عنك

Arrow Icon لؤي | 13/04/2009, 22:46 [الرد]

Comment Icon

Salam Mohammaed and all ..I hope every body relax :),not only the Imam job in the Arab countries is the only problem we are facing ..what about most doctors and other areas ..the fact is that we have universities producing 80%OF students as numbers ..how we study ..how much knowledge graduated students accomplish when they graduate ..we should look to the whole system not only focusing on only those poor imams ...knowledge is the key ..we should fix the spiritual and the physical part... and treat ourselves as individuals from the social disease .first .if we need the imam to fix! us !!(despite the fact that the right imam can play real role to remind us and bring us back to the sirat almostaqeem)but what about all those excellent programs aired on most of the Arab channels hosting the best scholars ..are they were able to change the way Muslims peoples today live ! weakness corruptions ..prides hates WASTAHA .. and etc.. I do agree with Dr Omary that the imam should live in dignity and not stretch his hand to others ..but what about the physicians or most doctors who they have the highest salaries and their greedy increasing more and more ..ASK MOST PEOPLE why they want their kids to be doctors ..how many you will find doing so to seek knowledge and bring khair to others .... i do believe we have a serious problems in every aspects of our lives .sadly to say that .the manners of the west which is the real AKHLAQ of islam is disappearing from most of the muslim world today..may Allah SWT bring back the life to the ummaha dead body soon..
TO my dear sister khloud ..i think you should think about moving.and I am inviting you to
attend ICNA CONFERENCE on MAY next month ..
OR ISNA which i believe will be on September..you will see how much blessed we are living here . alhamdolliah we have the best people whom their goal is spreading the knowledge of Islam..of course
it takes times and money to find the right imams every where here.. and scholars like our dear converted sister Dr Ingrid mattson is taking a lead step in establishing a special graduate program to provide qualified imam in america ..Alhamdolliah I believe we are lucky to have those imam .. i think we still have beautiful khotbah and the imams who have more freedom than those who are back home ...by the way most of the masajid which didn't have this type of imam .is the one which controlled by ethnic groups of people i.e Egyptian or pakistani group ..and the funny thing that those groups import the imam from back home i.e the same kind Mohammaed talking about .
..it is funny  
 

Arrow Icon eman | 14/04/2009, 06:53 [الرد]

Comment Icon

اولا سأعتذر للقراء الاعزاء بالنيابة عنك يا ايمان لانك لا تمتلكين لوحة مفاتيح عربيو كما ان البرنامج الذي ارسلته صديقتنا الشاعرة لم يمكنك تحميله على جهازك ..فمعذرة من الجميع.

ثانيا: swt تعني سبحانه و تعالى ..كما هو معلوم لدى البعض فالمسلمين و العرب ابتدعوا لغة واختصارات مشفرة احيانا تصعب على بعض الناس فهم معناها...لا استطيع ان لا اذكر هذه الكلمات المضحكة فمثلا "بلادنق" تعني بنايات و جاءت من الكلمة buildings ويقاس عليها "بزانس يا كزن" وتقال للاعتذار بسبب الانشغال ولا انسى اذ انسى "الخلايجة" و هم ال mexican اي الذين جاؤا من اميركا الجنوبية عبر خليج المكسيك و غيرها كثير يصلح لان يكون مدونة بحد ذاته...

عود على بدء...
عزيزتي ايمان ,
عندما كنت في بروكلين/نيويورك ذهب في مرات معدودة الى المسجد لصلاة التراويح ...ولولا اصرار زوجي على ذهابي بقصد ان يخفف عني غربتي...و لولا اشفاقي عليه من ان يجهد نفسه بهذا الامر اكثر من اللازم لما وطئت مسجدا قط !
اربعة مساجد في بروكلين ..ما احببت احدا منها...مسجد واحد كان في منطقة بعيدة على طرف المدينة و في ضاحية فقيرة اغلبها من الافارقة و يقوم على خدمته بعض الاميركان الافارقة المسلمين صليت فيه مرة وكانت من اجمل الصلوات واكثرها اراحة للقلب...ويعلم الله انه اسس على التقوى.

واحد زميل لزوجي كان يتدرب عنده للحصول على رخصة للمتاجرة بالعقار ..والرجل متدين و ملتح قال لزوجي بالحرف الواحد"شو رأيك نعمل النا مسجد ..يا رجل هاظ احسن بزنس" ولم يكن يمزح.

صديق قديم لزوجي, يهودي, احب فتاة مغربية واسلم لاجل ان يتزوجها...كان يملك بناية ضخمة في وسط المدينة وحدث ان عرضها زوجي على مجموعة من "مشايخ المساجد" حيث انهم كانوا بيحثون عن بناية لانشاء مدرسة اسلامية عليها...قال لهم زوجي ان العمولة المتفق عليها"وهي عادة يدفعها البائع" ستكون لله وانه متبرع بها من اجل المدرسة...لما سمعوا بهذا الكلام ذهبوا الى اليهودي الذي اسلم وصاروا يفاوضونه من خلف ظهر زوجي...ومن ثم رفض اليهودي ان يبيعهم البناية و كان تعليقه عنهم لزوجي جارحا اذ قال"الحمد لله اني لم ار هؤلاء و لم اتعامل معهم والا لما اسلمت مطلقا...ثم قال اي اجيال ستخرجها مدرسة بادارة هؤلاء؟

فئة قليلة ومعدودة على الاصابع التي يمكن ان نقول عنها انهم ائمة بحق, من ملاحظتي تكون غالبا من غير العرب.

الجالية العربية والاسلامية هنا في اميركا ضخمة تفوق الجالية اليهودية مثلا.....يبدو لي ان التجار المسلمين الذين نشروا الاسلام في اقاصي الارض واصقاعها كانوا لا يزيدون عن اعشار هذه الالوف المؤلفة التي تصول وتجول في مروج اميركا الخضراء و تفذف فيها كثيرا من دناءة النفس وسوء الخلق وانحطاط القيم ما ينفر منها ابناء هذه البلاد وتجعلهم يحمدون الله -او ما شابه- صباح مساء انهم لم بيتلوا بدين اسمه الاسلام!!!!!!!!!!!!!!!

Arrow Icon خلود الدقس | 14/04/2009, 08:59 [الرد]

Comment Icon

صباح الخير خلود
وصباح الخير ايمان ،،
وصباح امريكا الجميل الاسمر مع الوجه الاسمر الذي جاء يجمل وجها كرهناه..
***
فعلا الحمد لله انه الاسلام ما وصلنا بواسطة الشيوخ..
***
كان يا خلود زمان عندنا نكته انه طفيلي او صريحي او خليلي - حسب منشأك اعملها- فتح مسجدا ، ولمن شاف الرجل عليه كثرت ، حوله لمطعم...!

Arrow Icon محمد | 14/04/2009, 09:17 [الرد]

Comment Icon

يا جماعة شو هالحكي هاظ...
لا يجوز تعميم تجارب فردية سلبية والحديث وكانه الواقع هيك بصراحة هذا اجحاف وما زال الشغلة مش مجرد حكي وتدوين فلنقل خيرا او لنسكت ....
مع احترامي الشديد يا خلود اؤكد لك ان العمل الاسلامي هنا ليس بيزنس (هذا اخر خبر ) لكن اؤكد انه مش صحيح وهو كل ما حدا جاي يحكي شغله لازم يعني نصدقه!! ضعاف النفوس كثار
ودائما الخبر السئ سهل الانتشار ام الثجارب الناجحة فلا نرغب ذكرها
قد اكون لا امارس مهنتي الاصيله هنا لكني امارس بيزنس المسجد
للتنويه فقط النظام الرقابي للمعاملات المالية للمؤ سسات غير الربحية صارم جدا في امريكا...

من مسجد التقوى في بروكلن الى المركز الاسلامي في انهايم سلام لاخوة و اخوات شموع مضيئة اضاءت ليصبح الاسلام الدين الاسرع انتشارا في امريكا
ISBCCA Boston Mosque Final Cut
http://www.youtube.com/watch?v=JIUB61TzqlY&feature=related

Arrow Icon ايمان | 15/04/2009, 06:59 [الرد]

Comment Icon

صباح الخير
ايمان..
***
الاسلام اكبر بكثير من الافراد ، وعالمية الاسلام بالتأكيد اكبر بكثير ممن يحمل الاسلام ، وهناك خلل كبير في مفهوم العمل الاسلامي وخلل اكبر في التعليم الشرعي..
هذا الخلل افقد الاجتهاد وهو عصب الاسلام وافرز تعليما هشا من الانغلاق والتعصب والارهاب ، لا يمكن اغفاله..

Arrow Icon محمد | 15/04/2009, 08:18 [الرد]

Comment Icon

صحيح ايمان..
مبـــــــــروك الطباعة في العربي ، لانه طلعت روحي حتى كملت التعليق اللي بالانجليزي...

Arrow Icon محمد | 15/04/2009, 08:28 [الرد]

Comment Icon

مسجد التقوى هو المسجد الذي صليت فيه في شرق بروكلين و هو المسجد الوحيد الذي احببته و ذكرته في تعليقي.

بعدين انا رح اسكت لاني ما بدي ازعلك وازعل الكثير من الناس الطيبة من وراء تجاربي السلبية.فليقل خيرا او ليصمت !!!!!!!!!!!

Arrow Icon خلود الدقس | 15/04/2009, 18:48 [الرد]

Comment Icon

ايمان,

ما رأيك ان تتحدثي عن تجربتك في المسجد الذي تعملين به في مدونتنا "المهجورة"...اعرف مدى انشغالك ولكن هذه قد تكون مناسبة جيدة لتسليط الضوء على بعض التجارب الناجحة,

واسلمي,
بطلنا نحكي تلفونات صرنا نتواصل عبر مدونة العمري !!!

Arrow Icon خلود الدقس | 15/04/2009, 19:14 [الرد]

Comment Icon

لاتعليق بصراحه . .

Arrow Icon http://www.t7b.com | 15/04/2009, 07:54 [الرد]

Comment Icon

الاخ الفاضل محمد العمري

تحية واحترام

شكرا مرتين, الاولى لشخصك الكريم على هذه التدوينات الجميلة

والثانية: انك جمعت "الحريم الدكتورات" على النت ..وريحت روسنا شوي يا زلمة...خليهن يفكن عنا حتى نشوف وجه ربنا,

الى ان نلتقي قريبا ان شاء الله

جوز الست(خلود الدقس)

Arrow Icon حسين ابو جمعة | 16/04/2009, 07:47 [الرد]

Comment Icon

فرصة طيبة فعلا..
بس المشكلة انها زوجتي انا غير معنية بتاتا بقراءة الثقافة ، لا تقراء الا مواقع هندسة العمارة والديكور- تخصصها -و برامج تفسير الاحلام..!!
ونفسي تلاقي لها موقع منها تلتهي فيه ، لنفس السبب اللي ذكرت...!!!!!!

Arrow Icon محمد العمري | 16/04/2009, 07:52 [الرد]

Comment Icon

سلام ابو كثير
ضحكتني ..هيك لعاد ...هذا سر الحرية الممنوحة من قبل حضراتكم
بس مع هيك شكرا

Arrow Icon ايمان | 16/04/2009, 11:53 [الرد]

Comment Icon

سلامات يا ام معاذ

انا كنت خايف يحمى وطيس المعركة ..فقلت لازم تتدخل قوات حفظ السلام في الموضوع,,, مشتاق لعزيز وللاولاد كلهم

يمكن نراكم في نهاية هذا العام

سلامات

Arrow Icon حسين ابو جمعة | 25/04/2009, 06:47 [الرد]

Comment Icon

اشارات
مسجد التقوى هو اول مسجد يرفع الاذان بسماعة خارجية امامه الامام سراج وهاج هذا الامريكي الاسود الذي والله تشرق في وجه انوار السموات والارض حينما يتحدث ويأخذك الى ان تتمنى انه لا يتوقف ...شافاه الله وعافاه ..ادعو له فقد شخص قريبا بالسرطان
المركز المذكور في التعليق السابق
ذكرته لاني اتمنى ان ارى مثله في كل مدينه في امريكا ...هذا المركز ثالث مركز في مدينة بوسطن التي فيها اعرق جامعات ..المركز ليس فقط دار للعبادة ولكن من اهم اهدافه هو التعريف بالاسلام وفتح قنوات اتصال مع الجامعات والمؤسسات التعليميه الاخرى ...
المهم ان المركز بعد ان بدئ بانشائه ..جاءت احداث ايلول مشجعة للكارهين
تم شن حمله اعلامية وقانونية امتدت من عام ٢٠٠٢الى ٢٠٠٧ وظفت فيها مجموعة داوود التي اقامت الدعوة معظم وسائل الاعلام وجيش من المدونيين وفريق من المحاميين تعداده ٤٠محامي من اقوى محامي امريكا ..في المقابل كان المركز يتيما اعلاميا وفريقه القانوني تعداده سبعه..سويت القضية لصالح المركز في ٢٠٠٧ بعد مخاض عسير
اهم الدروس المستفادة
اهمية انشاء المراكز الاسلامية التي يدركها غيرنا اكثر منا للتعريف برسالة الاسلام العظيمة التي جاءت رحمة للعالمين...ام الذين يتعصبون باسم الاسلام فهم اول من اغتال الاسلام وهم ادوات مجانية وغبية بايدي اعداء الاسلام
اهمية توجية الابناء لدراسة القانون والاعلام تخيلوا لم يكن هناك محامي مسلم واحد ضمن قريق الدفاع عن المركز
اهمية انشاء علاقات انسانية مع غير المسلمين ليس فقط لاننا نحتاجهم وقت الازمات ولكن هذه روح الاسلام العظيمة ..لتعارفوا ...ومن الانانية ان نستأثر رحمة الاسلام لانفسنا فقط

Arrow Icon ايمان بشتاوي | 16/04/2009, 11:33 [الرد]

Comment Icon

صحيح..متفق معك بالكامل يا ايمان..
بالمناسبة نسينا نحكي للاخ حسن ابو جمعة يرفع حصة خلود لسندويشتين فلافل ..بلاش بكره تسلخنا مقال ثاني ، لانه نفس الشيئ بصير معي..مرتي بتقول : بكفي واحد فلافل او واحد شورما وبس نرجع ، بتقول : الله اكبر عليك ، كان اعماتهم سندويشتين...!

Arrow Icon محمد | 16/04/2009, 12:35 [الرد]

Comment Icon

ومن الخطب التي تتناقلها الشبكة العنكبوتية/

http://blogs.albawaba.com/rabaisat/archives/2009/01/

لا تنسوا زيارة
www.boutaf.jeeran.com
بوتفليقة بعيون منتديات ومواقع بدون روتوشات..الصور في بيوت..........

www.sansbarbe.jeeran.com
في الارهاب ..الجزائر نموذجا

Arrow Icon rabai saadaoui | 30/04/2009, 20:13 [الرد]

Comment Icon

اتمنى الاستمرار في النقاش ولكن بعقلانية علشان نفهم اكثر

Arrow Icon صور | 13/05/2009, 01:25 [الرد]

Comment Icon

الاخ العمري السلام عليكم ولرحمة الله وبركاته
لقد نزف قلبي دمعا شوقا الى عبيق الماضي الى الناس اللي عاش معهم والدي ابو الحسنين في صوره لولدي ممكن تكون في الستينات مع اخوه من العمريه من كفر كيفيا

Arrow Icon احمد الشيخ حسنين | 10/06/2009, 20:29 [الرد]

Comment Icon

الاخ احمد ابو الحسنين..
سعيد جدا ان اسمع اخبارك ..
والدي هو حسن محمد العوض العمري عمره 75 سنة وعمي صالح محمدالعوض عمره 82 سنة وعمي ممحمد العوض عمره 80 سنة وكل الرجال في كفركيفيا من هذا الجيل يعرفون الشيخ ابو الحسنين ويذكرونه دائما بالخير كل الخير..وممكن ان تتكرم علينا بارسال الصورة التي لديك للشيخ ابو الحسنين على الايميل pharmomari@hotmail.com

Arrow Icon محمد العمري | 16/06/2009, 17:04 [الرد]

اضافة تعليق
authimage
رمز التأكيد
 
A service provided by Al Bawaba