07 تشرين اول, 2006
مازلنا في رمضان. ربما لهذا السبب جاء عنوان التدوينة مواكبا للأغنية الرمضانية الشهيرة. ولو أن الموضوع ليس بهذه الدرجة من المرح.
الموضوع هو حوار فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة على قناة المحور (جزء 1) (جزء 2). مرة أخرى أتابع مثل هذه التغطيات الإعلامية من خلال مدونة Baha'i Faith in Egypt وكأني لا أعيش في مصر (حاجة تكسف) لكن شكرا مرة أخرى لـ Bilo على المصادر.
آخر مرة رأيت فيها المفتي يتحدث عن الدين البهائي كان في برنامج البيت بيتك منذ حوالي نصف سنة. وكان كلامه يتميز بعدم الترابط والمعلومات الغريبة التي لا تتفق مع أبسط ما هو معروف (حتى كذبا) عن الدين البهائي. بدءا من أن البهائيين في مصر عددهم أربعون شخص وانتهاء بأن فضيلته قابلهم وحاول هدايتهم الى الاسلام. ويعود فضيلته مرة أخرى للكلام عن الدين البهائي في حوار فاق سابقه في الغرابة.
أنا لا أعرف المحاور جيدا وليس لي علم بنواياه - على عكس تامر أمين في البيت "بيته" - ولذلك اعتبرت أن ليس لاسئلته أغراض خفية. وفي الحقيقة هو سأل اسئلة واضحة كنت أحب ان اسمع ردود مفهومة عليها من فضيلة المفتي. ولكن خاب ظني. فبغض النظر عن أن فضيلته لم يجب عن الاسئلة المطروحة، فلقد قال كلاما فيه من عدم الصدق (للأسف) الكثير وفيه من التناقض قدر لا بأس به.
علة البهائية، كما ذكر فضيلته، "أن ليس عندها علماء... وليس لها مرجع"!! ولذلك فهو "ليس دين له مصدر"!!!!!! وأنا أعلم تماما أن فضيلته على علم بأن للبهائية كتابها المقدس، وهو المصدر والمرجع قياسا على ما ذكره للأديان الأخرى. وأن للبهائية نظام اداري بتم بالانتخاب لإدارة شؤون المجتمع البهائي. فماذا يقصد فضيلته اذن؟ هل هو يحاول أن يطرح معلومات خاطئة عن البهائية لمجرد اثبات وجهة نظره؟ ان في هذا خيانة للأمانة التي يقتضيها موقعه الحساس من ثقة المسلمين في فضيلته. ولكن المدهش في ما قاله في سياق الرد على السؤال (هو ليس ردا ففي النهاية لا يوجد اجابة للسؤال) هو أن فضيلته ذكر البوذية والهندوسية ضمن ما ذكر من أديان "لها مرجع". وسنأتي لهذا لاحقا.
سأل المحاور سؤالا وجيها. وماذا عن حكم القضاء الاداري؟ وكان رد فضيلة الشيخ مهينا للقضاء. فقد قال ما معناه ان القاضي لا يفهم شيئ وأن هناك قاض أكبر منه وأعلم منه ويفهم أكثر منه قام بالغاء الحكم! واذا وضعنا الاهانة جانبا فإن الحكم لم يلغى اذا أردنا تحري الدقة. ولأن سياق الكلام يوحي أن المسألة انتهت وأن الحكم النهائي كان بالرفض فاسمحوا لي التوضيح. لقد تم ايقاف تنفيذ الحكم الى أن يتم النظر في الطعن المقدم من الحكومة. وحتى الآن لازالت القضية منظورة أمام المحكمة الدستورية وستكون هناك جلسة بتاريخ 20 نوفمبر القادم.
وماذا عن معبد البهائيين في الماضي وحتى بداية الستينات؟ سأل المحاور هذا السؤال قاصدا مقر المحفل (فهو لم يكن معبد). قال فضيلته أنه في الماضي كنا نترك الناس تمارس ما تريد من أفكار (قول للزمان ارجع يا زمان). وعندما يكون الاسلام معترف به في بلد ما فإن هذا البلد يسمح بممارسة الشعائر. ولم يقل لنا فضيلته ولماذا لا يسمح الآن بممارسة العقائد والأفكار مثل الماضي؟ هل نحن نتفدم أم نتأخر؟ وما رأي فضيلته في البلاد التي لا تعترف بالاسلام (في مثاله هولندا ولكني لا أعرف كيف لا يعترفون بالاسلام... ما علينا) هل يقبل أن يكون المسلم فيها بلا اوراق رسمية لأن الدولة لا تعترف بالاسلام؟ هل ينقص هذا من حقيقة أن الاسلام دين؟ هل يستمد الاسلام شرعيته من اعتراف الحكومات به؟ كلها اسئلة خطرت ببالي عند سماع كلام فضيلة الشيخ الذي لم يكن اجابة (برضه!) على سؤال المحاور.
أغرب ما قاله فضيلة الشيخ هو طريقة الفرز التوماتيكي لمعتقدات الأفراد. اذا كنت تعترف باليهودية ولكن ليس بالمسيحية أو الاسلام فانت يهودي. ومسيحي اذا كنت لا تعترف بالاسلام. ومسلم اذا اعترفت بالثلاثة! طيب ممكن تتفضلوا باضافة درجة فرز رابعة؟ اذا كنت تعترف باليهودية والمسيحية والاسلام والبهائية فأنت بهائي. معذرة لنبرة السخرية في كلامي ولكن كلام فضيلته يبعث على ما هو أكثر من ذلك.
ثم ينهي هذا التصنيف بما يعارض ما قاله في بداية الحديث. أن الأديان ثلاثة فقط. ولكن أين الديانات ذات المرجع؟ أين البوذية والهندوسية التي ذكرتها في البداية كمقارنة بين ما هو دين وبين ما هو ليس دين؟ يبدو أن الفاصل الاعلاني كان أطول من اللازم.
ثم السؤال التالي. ما هو الحل اللآن للبهائيين؟ فمنهم من هو بهائي منذ أجيال عديدة ومنهم من يحمل بطاقة مدون فيها ديانته بهائي. فقام فضيلته مشكورا بالقاء القنبلة. "حسين بيكار كاتب بهائي برشوة".
أن يحاول شخص مثلي دفع هذه التهمة عن الأستاذ حسين بيكار فهي محاولة فيها اهانة لفنان قال عنه الكاتب أحمد رجب "حسين بيكار يتسم بالأدب الشديد لدرجة انه يقول من فضلك... صباح الخير". فالأستاذ بيكار لم ولن يحتاج الى الدفاع عنه. ولكن اسمحوا لي بذكر موقف حدث لي شخصيا. في محاولتي استخراج شهادة ميلاد لإبنتي، تقابلت مع مسؤول كبير بمصلحة الأحوال المدنية. وكان رفضه قاطعا وعنيفا. ومن ضمن ما قال "حسين بيكار نفسه جالي عشان يطلع بطاقة وقلتله لأ. عايزني اديلك انت شهادة ميلاد؟". الاستاذ بيكار توفي ولم يكن يحمل بطاقة. ففي كل المرات التي حاول فيها استخراجها كان يقابل نفس الرفض الذي يقابله أي بهائي في مصر وكان يرفض أن يدون في بياناته ما هو غير صحيح لذلك امتنع عن استخراج بطاقة بها أحد الديانات المعترف بها.
فضيلة الشيخ. ان ما قلته يدخل تحت بند السب العلني قانونا. وهو فعل يضع علامات اسنفهام كثيرة حول مصداقية فضيلتكم. قد نتوقع مثل هذه الكلمات البعيدة عن الحقيقة من أشخاص ليسوا في مكانة فضيلتكم أو علمكم أو أدبكم. ولكن أن يكون مثل هذا الكلام منكم فهو شيئ يدعو الى الخجل.
واذا كان الشيخ الفاضل يعتقد ان في الأمر رشوة. فليسمح لي أن أوضح له ما حدث معي. وأنا أعلم تماما أنني لم ادفع أي رشاوي للحصول على بطاقتي. لقد استخرجت في حياتي ثلاث بطاقات شخصية. الأولى سنة 91 وتأكدت بعد معاناة أن تتطابق خانة الديانة مع ما هو مدون في شهادة الميلاد. وبالفعل كان مكتوب بها بهائي. والثانية عام 96 (لتغيير الوظيفة) ورفضت استلامها لأن الديانة كانت مدونة مسيحي. وتم رفع الأمر الى رئيس مكتب السجل المدني الذي شرح لي أنه ممنوع من ذكر بهائي في البطاقة. وبعد نقاش تم تغييرها الى خطين. أما البطاقة الثالثة التي مازلت احتفظ بها فكانت عام 98 (بدل تالف) وتأكدت اثناء التقدم لاستخراجها أن الديانة لن تدون بأي من الثلاثة. فإما بهائي أو خط. وكان الخط. هل تود فضيلتك أن ترى البطاقة لتعرف أن هذا واقع وحقيقة وتراجع ما صرحت به في البرنامج؟
أما اليوم فلا نقاش ولا اختيار. فليس من حق الموظف أن يغير ما هو في برنامج الحاسب الآلي. ولكن لنا في هذا كلام آخر.
ملحوظة: بعد انتهائي من كتابة هذه التدوينة وجدت أن Bilo اضاف أجزاء جديدة للبرنامج (جزء 3) (جزء 4). سأشاهدهما وقد يكون عندي ما أقوله.
إنت على الأقل عايز تنضرب بالجزمة
ممكن تديني قفاك
| 09/11/2006, 20:22
الاستاذ صاحب تعليق القفا
واضح ان ماعندكش حاجة تقولها. ليه تعبت نفسك؟ لو شايف اني لازم انضرب بالجزمة أو خلافه مش تقول على الأقل ليه؟
بهائي مصري
| 10/11/2006, 00:04
واضح إنك إنسان مؤدب و صبور.
لو كنت غير ذلك كنت رددت لي الكيل بمكيالين.
أنا أعتذر عن الإهانة التي وجهتها لك و أود الإستمرار في مناقشتك بموضوعية إذا أردت.
أعتذر
| 10/11/2006, 20:10
يا سيدي شكرا على الاعتذار ولكن مين ماسكك بس تتناقش وتتكلم؟ لحد دلوقت انت ماقلتش أي شيئ ممكن يوحي بالرد أو المناقشة!
بهائي مصري
| 11/11/2006, 03:19
أهم سؤال أراه يستحق الرد و المناقشة و هو الأرضية و الأساس لما قد يترتب عليه من مناقشات و حوارات هو هل تؤمن بوجود الله؟
أهم سؤال!
| 11/11/2006, 20:49
كنت اعتقد ان لديك رد محدد عن موضوع المفتي. لكن واضح ان ردك عام. من سؤالك فهمت انك لا تعلم بعض الحقائق الأساسية عن الدين البهائي. لأن اليمان بالله الواحد هو من أسس الديانة البهائية. أرجو منك قراءة هذه المواقع التي قد تجد فيها اجابات عن اسئلة كثيرة تدور في ذهنك واذا وجدت أن لا يزال هناك اسئلة أخرى لديك تفضل بطرحها علي.
http://albahaiyah.global-et.com/arabic/index.htm
http://bci.org/islam-bahai/arabic/index.htm
بهائي مصري
| 12/11/2006, 00:19
من ردك فهمت أنك لم تفهم معنى سؤالي.
إنما أردت أن أقارعك الحجة بالحجة علني أو إياك نهتدي. أليس من الواجب إذ اهتديت للحق أن تنشلني و غيري من ظلمات جهلنا و غيناوأن تبين لنا الحق المبين لننجو من مصيرنا المحتوم.
و إن كنت ستحاورني بالمواقع فعندي العشرات منها التي تدحض أساس ما هو مذكور في مواقعك و أبسطها ما يلي:
البهائية:
========
البابية والبهائية حركة نبعت من المذهب الشيعي الشيخي سنة 1260ه تحت رعاية الاستعمار الروسي واليهودية العالمية والاستعمار الإنجليزي بهدف إفساد العقيدة الإسلامية وتفكيك وحدة المسلمين وصرفهم عن قضاياهم الأساسية .
أبرز الشخصيات:
==============
- أسسها الميرزا علي محمد رضا الشيرازي 1235_1266 ( 1819 _ 1850 م ) .
- في عام 1259 م ذهب إلى بغداد وبدأ يرتاد مجلس إمام الشيخية في زمانه كاظم الرشتي ويدرس أفكاره وآراء الشيخية . وفي مجالس الرشتي تعرف عليه الجاسوس الروسي كينازد الغوركي والمدعي الإسلام باسم عيسى النكراني والذي بدأ يلقي في روعهم أن الميرزا علي محمد الشيرازي هو المهدي المنتظر والباب الموصل إلى الحقيقة الإلهية والذي سيظهر بعد وفاة الرشتي وذلك لما وجده مؤهلاً لتحقيق خطته في تمزيق وحدة المسلمين . - في ليلية الخميس 5 جمادى الأولى 1260 ه _ 23 مارس 1844مأعلن أنه الباب نسبة إلى ما يعتقده الشيعة الشيخية من ظهوره بعد وفاة الرشتي المتوفى 1259 ه وأنه رسول كموسى وعيسى ومحمد - عليهم السلام - بل وعياذاً بالله - أفضل منهم شأناً . - فآمن به تلاميذ الرشتي وانخدع به العامة واختار ثمانية عشرة مبشراً لدعوته أطلق عليهم حروف الحي إلا أنه في عام 1261 ه قبض عليه فأعلن توبته على منبر مسجد الوكيل بعد أن عاث وأتباعه في الأرض فساداً وتقتيلاً وتكفيراً للمسلمين . - في عام 1266 ه ادعى الباب حلول الإلهية في شخصه حلولاً مادياً وجسمانياً، لكن بعد أن ناقشه العلماء حاول التظاهر بالتوبة والرجوع ، ولم يصدقوه فقد عرف بالجبن والتنصل عند المواجهة . وحكم عليه بالإعدام هو والزنوزي وكاتب وحيه حسين اليزدي الذي تاب وتبرأ من البابية قبل الإعدام فأفرج عنه وذلك في 27 شعبان سنة 1266 ه _ 8 يوليو 1850 م . - قرة العين واسمها الحقيقي أم سلمى ولدت في قزوين سنة 1231 ه أو 1233 ه أو 1235 ه للملا محمد صالح القزويني أحد علماء الشيعة ودرست عليه العلوم ومالت إلى الشيخية بواسطة عمها الأصغر الملا علي الشيخي وتأثرت بأفكارهم ومعتقداتهم ، ثم رافقت الباب في الدراسة عند كاظم الرشتي بكربلاء حتى قيل إنها مهندسة أفكاره. - في رجب 1264 ه اجتمعت مع زعماء البابية في مؤتمر بيدشت وكانت خطيبة القوم ومحرضة الأتباع على الخروج في مظاهرات احتجاج على اعتقال الباب ، وفيه أعلنت نسخ الشريعة الإسلامية . - اشتركت في مؤامرة قتل الشاه ناصر الدين القاجاري فقبض عليها وحكم بأن تحرق حية ولكن الجلاد خنقها قبل أن تحرق في اول ذي القعدة 1268 ه الموافق 1852 م . - الميرزا يحي علي : أخو البهاء والملقب بصبح أزل ، أوصى له الباب بخلافته وسمي أصحابه بالأزليين فنازعه أخوه الميرزا حسين البهاء في الخلافة ثم في الرسالة والإلهية وحاول كل منهما دس السم لأخيه . ولشدة الخلافات بينهم وبين الشيعة تم نفيهم إلى أدرنة بتركيا في عام 1863 م حيث كان يعيش اليهود ، ولاستمرار الخلافات بين أتباع صبح أزل وأتباع البهاء نفى السلطان العثماني البهاء واتباعه مع بعض اتباع أخيه إلى عكا ونفى صبح أزل مع اتباعه إلى قبرص حتى مات ودفن بها في 29 إبريل 1912 م صباحاً عن عمر يناهز 82 عاما أوصى بالخلافة لابنه الذي تنصر وانفض من حوله الأتباع . - الميرزا حسين علي الملقب بهاء الله المولود 1817م نازع أخاه خلافة الباب وأعلن في بغداد أمام مريديه انه المظهر الكامل الذي أشار إليه الباب وانه رسول الله الذي حلت فيه الروح الإلهية لتنهي العمل الذي بشر به الباب وان دعوته هي المرحلة الثانية في الدورة العقائدية . - حاول قتل أخيه صبح أزل ، وكان على علاقة باليهود في أدرنة بسالونيك في تركيا والتي يطلق عليها البهائيون أرض السر التي ارسل منها إلى عكا فقتل من أتباع أخيه صبح أزل الكثير ، وفي عام 1092 م قتله بعض الأزليين ودفن بالبهجة بعكا وكانت كتبه تدعو للتجمع الصهيوني على أرض فلسطين . - عباس أفندي : الملقب بـ عبد البهاء ولد في 23 مايو 1844 م نفس يوم إعلان دعوة الباب ، أوصى له والده البهاء بخلافته فكان ذا شخصية جادة لدرجة أن معظم المؤرخين يقولون بأنه : لولا العباس لما قامت للبابية والبهائية قائمة ، ويعتقد البهائيون أنه معصوم غير مشرع ، وكان يضفي على والده صفة الربوبية القادرة على الخلق . - زار سويسرا وحضر مؤتمرات الصهيونية ومنها مؤتمر بال 1911 م وحاول تكوين طابور خامس وسط العرب لتأييد الصهيونية ، كما استقبل الجنرال اللنبي لما أتى إلى فلسطين بالترحاب لدرجة أن كرمته بريطانيا بمنحه لقب سير فضلاً عن أرفع الأوسمة الأخرى . - زار لندن وأمريكا وألمانيا والمجر والنمسا والإسكندرية للخروج بالدعوة من حيز الكيان الإسلامي فأسس في شيكاغو أكبر محفل للبهائية ، رحل إلى حيفا 1913 م ثم إلى القاهرة حيث هلك بها في 1921 م / 1340 ه بعد أن نسخ بعض تعاليم أبيه وأضاف إليها من العهد القديم ما يؤيد أقواله . - شوقي أفندي : خلف جده عبد البهاء وهو ابن الرابعة والعشرين من العمر في عام 1921 م / 1340 ه وسار على نهجه في إعداد الجماعات البهائية في العلم لإنتخاب بيت العدالة الدولي ، ومات بلندن بأزمة قلبية ودفن بها في أرض قدمتها الحكومة البريطانية هدية للطائفة البهائية . - في عام 1963 م تولى تسعة من البهائيين شؤون البهائية بتأسيس بيت العدالة الدولي من تسعة أعضاء أربعة من أمريكا ، واثنان من إنجلترا وثلاثة من إيران وذلك برئاسة فرناندو سانت ثم تولى رئاستها من بعده اليهودي الصهيوني ميسون الأمريكي الجنسية.
أهم العقائد:
============
- يعتقد البهائيون أن الباب هو الذي خلق كل شيء بكلمته وهو المبدأ الذي ظهرت عنه جمع الأشياء . - يقولون بالحلول والاتحاد والتناسخ وخلود الكائنات وان الثواب والعقاب إنما يكونان للأرواح فقط على وجه يشبه الخيال . - يقدسون العدد 19 ويجعلون عدد الشهور 19 شهراً وعدد الأيام 19 يوماً ، وقد تابعهم في هذا الهراء المدعو محمد رشاد خليفة حين ادعى قدسية خاصة للرقم 19 ، وحاول إثبات أن القرآن الكريم قائم في نظمه من حيث عدد الكلمات والحروف على 19 ولكن كلامه ساقط بكل المقاييس . - يقولون بنبوة بوذا وكنفوشيوس وبراهما وزاردشت وأمثالهم من حكماء الهند والصين والفرس الأول . - يوافقون اليهود والنصارى في القول بصلب المسيح . - يؤولون القرآن تأويلات باطنية ليتوافق مع مذهبهم . - ينكرون معجزات الأنبياء وحقيقة الملائكة والجن كما ينكرون الجنة والنار . - يحرمون الحجاب على المرأة ويحللون المتعة وشيوعية النساء والأموال . - يقولون إن دين الباب ناسخ لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم . - يؤولون القيامة بظهور البهاء ، أما قبلتهم فهي إلى البهجة بعكا بفلسطين بدلاً من المسجد الحرام . - والصلاة تؤدي في تسع ركعات ثلاث مرات والوضوء بماء الورد وإن لم يوجد فالبسملة بسم الله الأطهر الأطهر خمس مرات . - لا توجد صلاة الجماعة إلا في الصلاة على الميت وهي ست تكبيرات يقول كل تكبيرة (الله أبهى). - الصيام عندهم في الشهر التاسع عشر شهر العلا فيجب فيه الامتناع عن تناول الطعام من الشروق إلى الغروب مدة تسعة عشر يوماً ( شهر بهائي ) ويكون آخرها عيد النيروز 21 آذار وذلك من سن 11 إلى 42 فقط يعفى البهائيون من الصيام . - تحريم الجهاد وحمل السلاح وإشهاره ضد الأعداء خدمة للمصالح الاستعمارية . - ينكرون أن محمداً - خاتم النبيين مدعين استمرار الوحي وقد وضعوا كتباً معارضة للقرآن الكريم مليئة بالأخطاء اللغوية والركاكة في الأسلوب . - يبطلون الحج إلى مكة وحجهم حيث دفن بهاء الله في البهجة بعكا بفلسطين .
الجذور العقائدية:
================
- الرافضة الإمامية . - الشيخية أتباع الشيخ أحمد الإحسائي . - الماسونية العالمية . - الصهيونية العالمية
أماكن الإنتشار:
==============
- تقطن الغالبية العظمى من البهائيين في إيران وقليل منهم في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين المحتلة حيث مقرهم الرئيسي وكذلك لهم وجود في مصر حيث أغلقت محافلهم بقرار جمهوري.
هل هو حوار أم مبارزة بالمواقع؟
| 13/11/2006, 21:01
سيدي الفاضل
اعذرني لعدم الرد على تعليقك فهو مليئ بالاكاذيب الغير صحيحة. عجيب ان تحاول ان تعرفني ديني الذي أعرفه أكثر منك بحكم إيماني به والأغرب ان تستغل كل المصادر المحاربة له في ذلك. عموما ما كتبته موجود بكثرة على الشبكة ولم يكن يحتاج منك هذا الجهد لنقله. لقد كنت على وشك مسح التعليق كله فأنت لن يضيرك شيئ أن امسحه وهو موجود في مواقع كثيرة ولكن يضيرني ان تحتوي مدونتي على الأكاذيب. لقد قررت في النهاية تركه فقط احتراما لك. ولكن مازلت أكرر كل ما في تعليقك اكاذيب ليس لها أساس من الصحة وأرجوك لا تحاول مناقشتي فيها.
لقد ذكرت في مدونتي انني لا أحاول اقناع احد أو مقارعة احد بالحجة لاثبات ان البهائية دين صحيح. أنا مؤمن بذلك وهذا يكفي. واذا لم تكن انت مؤمن بذلك فيكفي لك أيضا. ويا دار ما دخلك شر.
ليست مهمتي على الاطلاق انتشال أحد من أي شيئ. لديك كل ما تحتاجه من مصادر وكتب بهائية على الشبكة تستطيع أن تقرأها وتسألني فيها ما شئت ولك في النهاية الاقتناع بها أو رفضها وليس لي دخل بذلك. أما أن تأتي بمجموعة أكاذيب ليس لها أساس من الصحة وتسمي هذا حجة وبرهان فهذا خرج عن هدف المعرفة ودخل تحت اسلوب الهجوم والمحاربة.
شكرا لوقتك واذا كان لديك تعليق عن موضوع المفتي اهلا وسهلا بك تفضل بطرحه.
بهائي مصري
| 13/11/2006, 22:54
فقط أردت أن أبين لك أنه كما لديك عناوين صفحات إلكترونية فإن الآخرين لديهم كذلك نفس الشيئ و ليس هذا ما كنت أصبو إليه. إنما كنت أريد الحوار معك و لم أكن أريد الإستشهاد بأي موقع إلكتروني وأنا فعلت مثلك و أنت الذي بدأت ولا أرى مبررا لهذا إن كنت كما تقول تعرف دينك.
فإن كنت لا تريد الحوار فما الفائدة من مدونتك هذه إذن؟
و إن كنت تريد شطب مشاركتي فافعل و ديدنك إذن مثل من تعترض أنت عليهم و على أفعالهم من الشطب و التهميش؟
و إن كنت تدعي كذب الآخرين فإن الآخرين أيضا يدعون كذبك.
و إن كنت لا تريد أن تؤثر فينا و لا نؤثر فيك فلماذا تخبرنا بأنك بهائي أو خلافه (أهلا و سهلا).
يمكنك أن تجعلها مدونة مواضيع تهم الجميع أو أن تكتب تحذير في البداية (ممنوع الدخول لغير البهائيين)
شكرا
ممنوع الدخول لغير البهائيين
| 14/11/2006, 15:24
لي تعليقات على الحوار السابق بين صاحب المدونة و المجهول، و أوجه كلامي إلى المجهول:
"إن كنت لا تريد أن تؤثر فينا و لا نؤثر فيك فلماذا تخبرنا بأنك بهائي أو خلاف"
- لماذا تراه أمرا طبيعيا أن يتحدث المسلمون عن دينهم و بعرفوا به بينما تستنكر ذلك على غيرهم.
- لماذا ترى أن من واجب المسلمين أن "يبينوا حقيقة الإسلام للآخرين" و "يعرفوا بالصورة الحقيقية للإسلام" و كل هذا الكلام في حين تستنكر أن يقوم بهائي بهذا!
- ماذا يضيرك أن يوجد أشخاص على غير دينك أيا كانت عقيدتهم؟
- لماذا تعتبر حديث شخص عن دينه المختلف عن الإسلام تحديا لدينك و اعتداء عليك في حين أنه لم يذكرك و دينك بأي شكل!
- هل ترى أن موقف عموم المسلمين في مهاجمتهم دينا آخر لا يعرفوه (و هم حتى لا يعرفون مذاهب دينهم المختلفة عنهم) هو موقف موضوعي و عقلاني؟
"إن كنت تدعي كذب الآخرين فإن الآخرين أيضا يدعون كذبك"
هذه هي العبارة الوحيدة في كلامك التي تحمل آثار الصواب و العقلانية، لأن العقيدة أساسا أمر غير موضوعي و لا يمكن تفسيره أو تبريره بمنطق عقيدة آخرى.
أي أن كل دين يرى أنه الدين الحق و أن غيره على خطأ أو على الأقل أصابه التحريف، و أنت لو كنت مسلما تعرف هذه العلاقة بين الإسلام و ما سبقه من أديان. ليس هناك ما يسمى "اعترافا من دين بصحة آخر".
و اعلم أن إلصاق تهم العمالة و الهرطقة و الموبقات الآخلاقية بالأديان و أتباعها من قبل معارضيها هي حيلة قديمة قدم الأزل يلجأ إليها أتباع كل الدينات لمقاومة الديانات الأخرى. شيء لا معنى له بتاتا.
مناقشة ما إذا كان دين ما صحيحا أو لا هي مناقشة عبثية و غير مجدية و أيضا غير ضرورية للتعايش.
ألِف
| 14/11/2006, 15:50
عزيزي ألف
شكرا لتعليقك الذي رأيته للأسف متأخرا. أنا معك ان محاولة "اثبات" صحة الدين هي محاولة عبثية. ولذلك انا شرحت عدة مرات في المدونة أنني لا أسعى الى ذلك. اذا أراد أحد أن يعرف معلومات عن البهائية أنا أرحب بذلك. لكن لن أدخل في مناقشة حول اثبات صحة هذه المعلومات.
أما عن ادعاء الكذب، فأنا اتفق معك في المبدأ ولكن اختلف معك انه ينطبق في هذه الحالة. فأنا لا أدعي أن ما يقوله الاسلام كذب، بل أنا انفي ما أعلم يقينا انه كذب عن البهائية. أي انني هنا لا "أرى" أو "اعتقد" بل "أعلم" أن ما يقوله الأخ المجهول غير صحيح.
بهائي مصري
| 29/11/2006, 21:24
عزيزي ألف
أنا لم أقل أنني مسلم و لم أتكلم عن دين الإسلام إنما كنت أحاور صاحب المدونة في دينه و أردت منه على عكس إتهامك أن يتكلم عن دينه ويعرفنا به و بصورته الحقيقية تماما كما طلبت أنت مني و لم أستنكر حديثه لاحقا و لكنه أحالني إلى المواقع الإلكترونية فرددت عليه بنفس طريقته (مواقع مقابل مواقع - لندع الحوار إذن و نصمت و نترك المواقع تتكلم.
أما حديثك عن تصادم الأديان وعدم إعترافها ببعضها فأعذرني هذا محض وهم. علينا أن نفرق بين الأديان من جهة و أتباع الأديان الأوائل من جهة و أتباعها الحاليين من جهة أخري. و أنا لا أتحدث عن دين بعينه و لكن عن كل الأديان المعتبرة من مصدر واحد غير بشري (الله) فإن أردت قراءتها فلك الخيار. كلهايعترف أحدها بما قبله و يبشر بما بعده خلافا لما ذكرت آنفا.
أما قولك أن العقيدة أمر غير موضوعي لا يمكن تفسيره أو تبريره فمردود عليه من جهة أنه إن كان كذلك فلا يمكن أيضاإقناع الآخرين به أو إتباعه أو ربطه بأي شريعة من الشرائع أو التنظير له و هذا يؤدي إلى أن الأديان كلها عبثية كمحاولة إثبات صحتها. و هذا عكس الحاصل و إلا لما رأيت تابعا لأي دين.
و هذا يحيلك إلى السؤال الأول: هل تؤمن بوجود الله؟
عزيزي باء:
عدم سعيك لإثبات صحة دينك غير مفهوم و غير مبرر.
وعلم اليقين هذا الذي تتحدث عنه لا يمكن لك بـحال إلا إذا ثبت لك صحة ما تعتقده و ملكت أسباب معرفته فأنى لك هذا.
ألست مهتما بإثبات صحة هذا الدين لنفسك على الأقل و حتى لا يكون إتباعك له عبثيا؟
ألست مهتما أن يكون لك إخوان على ملتك يكثر عددهم تأنس و تتقوى بهم مثل أتباع كل الأديان؟
أسال نفسي هذا السؤال كما أسأله لك: هل هو عيب أن نمحص مواقفنا و إعتقاداتنا و نراجعها و نصححها بل و نغيرهاإن تبين خللها ؟ إننا نفعل ذلك بملابسنا و بيوتنا وسائر مقومات معيشتناإبتغاء الأفضل و الأنفع وكلها أشياء كما نعلم ليس لها ديمومة وإن فقدنا أحدها حينا فإننا نحصل الكثير غيرها أحيانا. أليست نفسي و هي واحدة ليس لها عوض الأجدر بالتثبت لأسباب فلاحها الأبدي؟
إلى اللقاء
جـــيم
جـــيم
| 02/12/2006, 23:31
السيد جيم
أنا ليس من شأني اثبات أي شيئ. أنا مؤمن بالدين البهائي ومؤمن بتعاليمه. اذا سألتني عن هذه التعاليم والى ما يدعو الدين البهائي اجبتك. اذا قلت لي ولكن هذا كلام غير صحيح قد احاول الرد على تساؤلك اذا كانت نيتك المعرفة وليس اثبات خطأي. أما اذا رأيت أنت في النهاية ان هذا الدين غير صحيح فأنا لن أحاول اقناعك بأي شيئ. فلترى ما شئت وليس لك ايضا ان تحاسبني على ما أومن به فهذا شأن خاص بي.
لقد بدأت اسئلتك بتساؤل غريب جعلنب اوقن بأنك قد لا تعلم شيئ اطلاقا عن الدين البهائي. هل أؤمن بوجود الله؟ واقترحت عليك ان تقرأ في المواقع الرئيسية الرسمية للدين البهائي لتعرف ما هو ثم تأتي الي بعد ذلك بأسئلتك المبنية على معرفة مبدئية. هل كنت تريد مني نقل ما هو موجود بهذه المواقع حتى لا يكون الكلام مواقع في مواجهة اخرى؟ وأنا لم اوجهك الى مواقع رأي ولكن مواقع رسمية. منها موقع النصوص البهائية. كأنك أعطيت أحدهم قرآنا ليقرأ فيه ويعرف الدين الاسلامي بدلا من أن تقرأه كله له.
اذا لم اكن اثبت بالفعل صحة هذا الدين لنفسي فلماذا أنا عليه؟ لماذا اتحمل كل هذه المعاناة من عدم حصولي على حقوق المواطنة كاملة وعدم السماح لي باستخراج بطاقة أو شهادة ميلاد لابنتي أو السفر؟ أنا لست مهتم بوجود اخوان لي لآنس وأقوى بهم فالمسألة في النهاية ليست تكوين جماعة وأمة، فالدين - أي دين - لأفراد العالم كله. ولكني أهتم بأن أشاركك وأشارك الجميع ما أعرفه من الدين البهائي وما أنزله الله لنا جميعا في هذا اليوم لأني مؤمن أن فيه الاجابة عن كل ما أصاب العالم اليوم من شرور كما كانت كل الأديان السابقة تأتي بالعناية والهداية الالهية للبشر في كل زمان.
بهائي مصري
| 02/12/2006, 23:53
أعزائي ألف و باء و جيم:
أعلن البهائيون التحدي لحكم محكمة الإدارية العليا، والذي قضت فيه بعدم جواز الاعتراف بالبهائية أو إثباتها في أي مستند أو وثيقة تصدر من الجهات الرسمية في الدولة.
وبحسب صحيفة "المصري اليوم" علّق بهائيٌ على الحكم بأنه لن يكون نهاية المطاف, فربما يكون أولى خطوات المعركة التي لابد أن تنتهي بالاعتراف بهم وعقيدتهم.
وأكد أن المحامين بهيئة دفاع البهائيين، بصدد رفع دعاوى قضائية جديدة بعد هذا الحكم، لا تطلب إلغاءه، وإنما تطلب من جديد السماح لهم باستخراج الأوراق الرسمية المدوّنة بها الديانة البهائية.
وادعت وفاء هندي (من معتنقي البهائية) أن هذا الحكم لم يكن منصفًا، فهو يساعد على خلق أناس منافقين، يظهرون عكس ما يقتنعون به، فكيف لي مثلاً أن أكون من معتنقي الديانة البهائية وشهادة ميلادي مدون بها أنني مسلمة.
هذا، وقد جاء في الحكم الذي عدّه المهتمون بشئون الفرق والأديان حكمًا تاريخيًا: "إن من يدين بالبهائية من المسلمين يعتبر مرتدًا؛ لكون مبادئها تناقض مبادئ الدين الإسلامي وأصوله، كما تناقض سائر الأديان السماوية، إذ حرّم معتنقوها الجهاد المقرر في الشريعة الإسلامية تحريمًا قطعيًا ومطلقًا".
وأكملت المحكمة قائلة: "فهم يريدون للأمم والشعوب أن تسلم عنقها لجلاديها دون أية مقاومة، في مقابل كلام شاعري معسول بالدعوة إلى إقامة حكومة عالمية هي الهدف الأول والأساسي للحركة البهائية، وهذا أحد أسرار علاقتهم بالقوى الاستعمارية قديمها وحديثها، والتي تحتضنهم وتدافع عنهم".
وأضافت المحكمة في أسباب الحكم أن معتنقي البهائية شرّعوا لأنفسهم شريعة خاصة تهدر أحكام الإسلام في الصوم والصلاة ونظام الأسرة، ولم يقف مؤسسوها عند حد ادعاء النبوة والرسالة، وأعلنوا أنهم رسل يوصى إليهم من العلي القدير، منكرين أن سيدنا محمدًا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، بل جاوزوا ذلك وادعوا الألوهية, وهو ما دعا المشرّع إلى إصدار القانون رقم ٢٦٣ لسنة ١٩٦٠ بحل جميع المحافل البهائية ومراكزها الموجودة في كل أنحاء الجمهورية, والتي قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم مخالفته الدستور".
والبابية أو البهائية هي حركة نبعت عام 1260هـ - 1844م من المذهب الشيخي في إيران برعاية الاستعمار الروسي واليهودية العالمية بهدف إفساد العقيدة الإسلامية وتفكيك وحدة المسلمين وصرفهم عن قضاياهم الأساسية".
أسسها الميرزا علي محمد الشيرازي (1235 - 1266هـ) الموافق (1819 - 1850م)، وقد حكم عليه بالإعدام ونفِّذ الحكم عام 1266هـ، بعد أن راج مذهبه وادعى حلول الألوهية في شخصه حلولاً ماديًا وجسديًا.
دال
دال
| 19/12/2006, 17:28
ليتكم تستطيعون إثبات صحة دينكم ليس لمحاوريكم المسالمين الذين طلبوا منكم ذلك دون جدوى بل على الأقل للمحكمة التي حكمت ضدكم. أم أن هذا أيضا لديك لا يستحق بذل الجهد من أجل الدفاع عن دينك الذي تعتقده و إثبات صحته.
و إلا لترك الأمر لكل من يقول إنه على دين جديد و يريد جعله دينا رسميا معترفا به. و لرأيت عشرات بل مئات الأديان و أتباعها المطالبون بحقوقهم القانونية.
أرجوك لا تكرر علي نفس النغمة "لا أريد إثبات صحة هذا الدين فقط أتبعه و أعرف به الناس و إثبات صحته ليست من شأني"
من شأن من إذن؟
إذا كان الله أنزل هذا الدين لإنقاذ البشرية فلا بد أنه أنزله على رسول يدعو الناس إليه. ولأن الرسول حياته محدودة كسائر البشر ، فلابد أن يقوم بهذه المهمة حوارييه و أتباعه إن كانوا حقا مخلصين لضمان إستمرار هذا الدين و ازدهاره و تحقق الغرض من إنزاله للعالمين.
ليتك تستطيع الدفاع عن دينك أمام المحكمة و تدفع عنه التهم التي ألصقوها به.
ليتك تفعل !!!!!!!!!!
جيم
جيم
| 19/12/2006, 17:43
يدعي البهائيون أن الرسول محمد ليس آخر الأنبياء و يؤولون قول الله أنه خاتم الأنبياء بأنه زينتهم.
وهذا يخالف مخالفة صريحة ما ورد في الحديث الصحيح في صحيح مسلم برقم 4419:
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا غندر عن شعبة ح و حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن الحكم عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن سعد بن أبي وقاص قال
خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب في غزوة تبوك فقال يا رسول الله تخلفني في النساء والصبيان فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي
حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة في هذا الإسناد.
وفي صحيح مسلم أيضا برقم 3429:
حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن فرات القزاز عن أبي حازم قال
قاعدت أبا هريرة خمس سنين فسمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعدي وستكون خلفاء تكثر قالوا فما تأمرنا قال فوا ببيعة الأول فالأول وأعطوهم حقهم فإن الله سائلهم عما استرعاهم
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعبد الله بن براد الأشعري قالا حدثنا عبد الله بن إدريس عن الحسن بن فرات عن أبيه بهذا الإسناد مثله.
وفي سنن الترمذي برقم 2145:
حدثنا قتيبة حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى يعبدوا الأوثان وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.
و في صحيح البخاري برقم 3196:
حدثني محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن فرات القزاز قال سمعت أبا حازم قال قاعدت أبا هريرة خمس سنين فسمعته يحدث
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعدي وسيكون خلفاء فيكثرون قالوا فما تأمرنا قال فوا ببيعة الأول فالأول أعطوهم حقهم فإن الله سائلهم عما استرعاهم.
و في سنن أبي داود برقم 3710:
حدثنا سليمان بن حرب ومحمد بن عيسى قالا حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله زوى لي الأرض أو قال إن ربي زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوي لي منها وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة بعامة ولا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم وإن ربي قال لي يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد ولا أهلكهم بسنة بعامة ولا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها أو قال بأقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضا وحتى يكون بعضهم يسبي بعضا وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي ولا تزال طائفة من أمتي على الحق قال ابن عيسى ظاهرين ثم اتفقا لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله.
وكلها أحاديث واردة عن الرسول محمد تؤكد صراحة أن المقصود من آية القرآن أنه لا نبي بعده.
فإذا كانوا يؤمنون بدين الإسلام كدين رباني فها هو نبي الإسلام يقول ويؤكد أنه لا نبي بعده و هذا ينفي أساس دينهم إذ أنه إذا كان لا نبي بعده فكيف و صلهم هذا الدين الذي يدعون، إلا إذا تأولوا تأويلا آخر ، أو قالوا ببطلان قول النبي محمد أو مخالفته للقرآن أو عدم إيمانهم بالإسلام و هذا مخالف لدعوتهم الإيمان بكل الأديان.
و للقاء بقية
الباحث عن الحقيقة
| 30/12/2006, 00:37
السيد الفاضل الباحث عن الحقيقة
شكرا لبحثك الدقيق المفصل. واسمح لي بالتوضيح.
نحن نؤمن تماما أن الرسول محمد (ص) لم يقل قولا باطلا. وأن القرآن الكريم كتاب الهي كله صحيح لم ينله تحريف أو تبديل مثله مثل كل الكتب الرسالات الالهية.
القول بأن تفسير "خاتم" انه زينة ذهب اليه البعض ممن حاولوا فهم حقيقة أن هناك رسالة بعد الاسلام وكانوا يقولون ربما يكون هذا أحد التفسيرات. ولكن لم يكن بشكل جازم ان هذا هو المعنى. خاصة وأن تشكيل الكلمة بفتح التاء لا يترك مجالا للشك بأنها تعنى آخر.
كل ما ذكرت من أحاديث لا يتعارض مطلقا مع حقيقة أن هناك رسالة جديدة بعد الاسلام. يأتي الأنبياء في ظل رسالة الهية سابقة فيذكروا الناس بها ويقوموا بهدايتهم الى تعاليمها وينبئونهم بالرسالة القادمة. أما الرسول فيأتي برسالة جديدة وكتاب جديد وتعاليم وشرائع جديدة.
لا يوجد في الرسالة الاسلامية أنبياء بعد سيدنا محمد (ص) كما أقرت الآية في سورة الأحزاب. وكان سبب تنزيلها هو تبني الرسول لزيد بن حارثة وكان المسلمون يعتقدون ان زيد في مقام ابن الرسول وسيكون نبيا بعده كما اعتادوا في الرسالات السابقة قنزلت الآية تؤكد انه ليس ابنه وأنه لن يكون نبيا بعده كما كانت الرسالات السابقة تورث النبوة. بل أغلقت الآية تماما أن يكون هناك أي أنبياء بعد الرسول لعدم تكرار هذا الخلط.
والأحاديث التي ذكرتها تؤكد حصر معنى الختم في اطار الرسالة الاسلامية وليس ختم للرسالات الالهية. أي في معنى أن يأتي نبي يتولى أمر الرسالة الاسلامية. فالرسول (ص) يؤكد أن بعده سيأتي خلفاء وليس أنبياء. لن يكون هناك أنبياء في ظل الرسالة الاسلامية. بالتالي أيضا لن يوجد أنبياء في أي رسالات قادمة فالرسول (ص) ختم مقام النبوة.
أما ختم الرسالات فلا يوجد ذكر لها في القرآن أو في الأحاديث بأنه لن يكون هناك رسالات بعد الاسلام أو رسل بعد سيدنا محمد (ص). حتى لفظ خاتم المرسلين الذي اصبح ملازما لخاتم الأنبياء ليس له وجود في القرآن أو الأحاديث.
أرجو ان تكون هذه اجابات على تساؤلاتك (ان كانت تساؤلات)
بهائي مصري
| 30/12/2006, 10:21
النبي هو الذي يأتيه النبأ من السماء
و الرسول هو نبي مرسل إلى قومه أو الناس.
فكل رسول نبي و ليس كل نبي رسول.
فإن كان النبي محمد قد قال "غير أنه لا نبي بعدي" و أطلقها و لم يقل في الإسلام و لا غيره. فقوله مطلق غير مقيد برسالته.
و لإن كان منع ظهور نبي بعده مطلقا فهذا من باب أولي يشمل الرسل ،إذ كيف يكون الرسول رسولا إن لم يكن نبيا يأتيه نبأ السماء.
وقد ورد في صحيح البخاري برقم 419:
حدثنا محمد بن سنان قال حدثنا هشيم قال حدثنا سيار هو أبو الحكم قال حدثنا يزيد الفقير قال حدثنا جابر بن عبد الله قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل وأحلت لي الغنائم وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة وأعطيت الشفاعة.
أي أن النبي محمد أرسل للناس كافة وقد قرر في حديث آخر أنه لا نبي بينه و بين نزول عيسى بن مريم عليه السلامكما ورد في سنن أبي داود برقم 3766:
حدثنا هدبة بن خالد حدثنا همام بن يحيى عن قتادة عن عبد الرحمن بن آدم عن أبي هريرة
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس بيني وبينه نبي يعني عيسى وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض بين ممصرتين كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل فيقاتل الناس على الإسلام فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ويهلك المسيح الدجال فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون.
و حيث أنه لا نبي بعده مطلقا فهذا من باب أولى دليل على أنه لا رسول بعده.
و أمر آخر أنه ما من نبي أرسل إلى قومه إلا بشرهم بالنبي محمد نبي آخر الزمان و أمرهم بالإيمان بمن قبله من الأنبياء. فأين في ملة الإسلام التي أرسل بها النبي محمد للناس كافة البشرى بنبي أو رسول بعده من رسالته أو من غير رسالته. فإن كانت هذه البشرى في كتاب المسلمين فهلم بها إلي هداك الله.
الباحث عن الحقيقة
| 30/12/2006, 19:20
الأستاذ الباحث عن الحقيقة
لعلك لاحظت ان كل الأحاديث التي ذكرتها والآية القرآنية التي تحمل ختم النبوة كلها جاءت في موضوع تولي الاسلام بعد الرسول (ص) ولم يكن الموضوع هو ختم الرسالات أبدا. فمنها ما ذكر توريث الرسالة ومنها ما ذكر هارون وموسى ومنها ما حدد "أمتي" ومنها ما ذكر الخلافة. ليس منها أبدا ما يتحدث عن ختم الرسالات للبشرية وهذا دليل كافي.
أما البشارات بظهور حضرة بهاء الله فهي موجودة في كل الأديان من علامات يوم القيامة وعودة المسيح. كل هذه البشارات ترمز الى ظهور دين جديد. لا يسمح المجال هنا لذكرها كلها ولكن ربما يمكنك الاطلاع على هذا البحث الذي شمل هذه العلامات في الموقع التالي
http://www.nabaazeem.com
بهائي مصري
| 30/12/2006, 22:09
أولا انا مايهمنيش تكون بهائى او هندوسى ولا حتى شيوعى اللى اعرفة ان كل انسان حر حتى لو لم ينتمى لديانة ومن حق كل واحد انو يتمسك بديانتة او معتقداتة ومن حققه ان الدولة تعترف بية على الاقل الكلام ده من حقوق الانسان
بس انت وانا فى بلد لا هى مسلمة ولا هى علمانية احنا فى بلد الكيف
يعنى على كيف الحاكم يعترف باللى يعترف بية ويحبس اللى يحبسة
وسلام
انسان حر
| 09/06/2007, 12:53
اعذرني لو ملحقتش اقرأ الموضوع بتركيز, لكن انا عندي رسالة عايز اوصلها ليك وللكل. انت انسان حر وناضج وكيان مستقل. من حق تكون ما تراه حق. انا حزين لاجل معاناة البهائيين او غيرهم. للاسف الفكر الوهابي اللي ملا بلدنا قرب يخنق كل فكر ثاني. شوية الجهلة رعاة الغنم اخرسوا كل رأي معارض وكل فكر معتدل. كلنا بنسرخ
Samir
| 03/09/2007, 12:20
طيب انا بقه عوز اعرف ايه الديانه البهائيه دة
يعنى نعرف انى المسحين عندهم اجيل اليهود عندهم توراة
طيب البهائيه عندهم ايه عوز اعرف ولو الحد الادنه عن الديانه البهائيه
علشان عوز اعرف اتو ايه حكيتكم بظبط
عموما اميلى
ahmedgazaye2007@yahoo.com
احمد
| 26/12/2007, 10:01
لية وجع القلب دة انت فعلا محتاج تنضرب بالجزمة وفلا لازم تديلة قفاك بهائية إية يامجنون إقرأ كتابك الأقدس وشغل عقلك هوة دة كلام معقول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لخص وإديلة قفاك بسرعة جايز تفوق ونبقى كسبنا فيك ثواب
حسنى
| 05/07/2008, 07:50
للأسف الموضوع قديمبس شوف ياعم (باحث عن الحقيقة ،ويا عم أحمد ويا حج سمير)
الناس دول يإما مجانين يا مهويس والإحتمال الأكبر سحلية عدت من فوق رقبيهم بالليل وتفت فى بقهم وصحيم يشموا فى شرباتهم وكانوا ضربين كيسين كولة فدة كلة أثر معاهم فأكيد مش هيقتنعوا .
حسنى
| 05/07/2008, 07:57
thank you
make money
Make
Free Money With Google
what-essential-tools-you-need-to-start
5easy-ways-to-make-money-online-with
make-money-online-without-spending-dime
easy-way-to-earn-money
how-adsense-works.html
how-google-matches-ads-to-your-sites
make-money-with-google-adsense
why-i-believe-adsense-works-so-well
make money
| 14/07/2008, 15:24
عزيزى الفاضل0000000000000الموضوع يحتاج منى لاعادة القراءة مرة اخرى قبل التعليق على مضمونة خاصة اننى استمعت الى الحلقة المشار اليها فى الموضوع لكنى احتاج الى المساعدة فى انشاء مدونتى الجديدة اذ اننى كلما كتبت اسمى الشخصى فى خانة اسم المستخدم يكون الرد بوجود خطا فى اسم المستخدم فمن المستخدم غيرى المراد تسجيل اسمة او ما هى الصورة الملوبة لتسجيل اسم المستخدم بطريقة سليمة اذا تفضلت بمساعدتى ساكون شاكرا لك جدا وعنوانى هو nabil_ww@yahoo.com